جواد الاطلس

 

هذا الرجل كان له دور كبير في البحث مع المغرب عن اللقاح إلى حدود مرحلة وصوله للبلاد، هو سمير مشهور نائب رئيس عملاق الأدوية العالمية “سامسونغ بيولوجيك” والتي تملك أكبر أسهم الأدوية في أغلب شركات العالم.

الرجل أشرف شخصيا بالتعاون مع فريق مغربي في رحلة البحث عن اللقاح وتأمينه حتى يصل للمغرب كما راقب العالم اليوم.

سمير مغربي ولد في الرباط، حسب مصادر صحفية متطابقة، والذي تابع دراسته بثانوية يعقوب المنصور، ذا مسار حافل بالنجاحات المهنية، حيث عمل في جميع القارات تقريبا، وشغل مناصب قيادية على مستويات عالية جدا، مع العديد من عمالقة الصيدليات والتكنولوجيا الحيوية والتقانة الطبية على مستوى العالم، قبل أن يشغل الآن منصب كبير نواب الرئيس بشركة “Samsung biologics”، الراعي العالمي للجودة والمطابقة التنظيمية، وقبل انضمامه لشركة “سامسونغ”، تقلد سمير العديد من المناصب الإدارية بعدد من الشركات، منها GSK Pfizer وJohnson&Johnson، وBoehringer Ingelheim، وBecton Dickinson.

رسميا.. وصول أول شحنة من لقاح “أسترازينكا” للمغرب (صور)

وقبل انضمامه إلى Samsung Biologics، ترأس سمير مشهور منصب نائب الرئيس في شركة Lonza، عملاق الصيدلة السويسري، حيث كان القوة الدافعة وراء الاستحواذ على American Capsugel بأكثر من 5,5 ملايير دولار.

يعد سمير مشهور مؤسس منظمة “بلا حدود”، التي تعد واحدة من أكبر المنظمات غير الربحية في العالم التي تربط الدوائر الصناعية بالجمعيات غير الهادفة للربح من أجل “المساعدة في القضاء على الفقر”، و”تحسين الوصول إلى الصحة والتعليم لأفقر الناس حول العالم”.

يحمل سمير درجة الماجستير في الفيزياء النووية من جامعة كونكورديا، وهو خريج جامعة هارفارد ومدرسة هارفارد كينيدي الحكومية، تم اختياره أيضا في نهاية عام 2018، كأحد أفضل 50 قائدا في مجال الصحة في العالم من قبل منظمة Smart Health care لمساهمته في مجالات الصحة.

*كاتب/صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *