Le12.ma

بعد التسريبات التي طالت ترتيب اللاعبين في التصويت على المرشحين للفوز بالكرة الذهبية، نشرت صحيفة “ماركا” الإسبانية لائحة مسرَّبة لأسماء جميع الصحافيين الذين صوّتوا في مسابقة الكرة الذهبية، مع اختياراتهم التي منحت الكرواتي لوكا مودريتش اللقب، كاسرا بذلك هيمنة مطلقة للثنائي رونالدو وميسي في العشر سنوات الأخيرة.

وكشفت لائحة تصويتات الصحافيين خيارات “غريبة” نوعا ما و”منحازة” أحيانا، لتثير الشكوك بشأن مصداقية أعرق جائزة كرة قدم فردية في العالم.

ومن بين الاختيارات الغريبة اختيار الفرنسي كريم بنزيمة كأفضل لاعب في العالم من قبل الصحافي الموكل من جمهورية إفريقيا الوسطى. أما الصحفي الممثل لدولة قيرغستان فاختار الحارس البلجيكي تيبو كورتوا كأفضل لاعب في العالم. وحصل المدافع الفرنسي رافاييل فاران على المركز الأول في أصوات لوكسمبورغ والهند وسورينام، فيما صوّت صحافي من غرانادا للمهاجم الأرجنتيني سيرجيو أغويرو.

وانطلاقا من تفاعلات “العداوة” الشهيرة بين بلده والأرجنتين، لم يضع الصحافي البرازيلي كليبير ماتشادو الأرجنتيني ليونيل ميسي ضمن قائمة الخمسة الأوائل.. وفي المقابل، اختار الصحافي الأرجنتيني إنريك وولف البرتغالي كريستيانو رونالدو، غريم ميسي، في المركز الخامس، وأبعده عن الصّدارة.

ومن جهته، وضع صحافي السنغال نجم منتخب بلاده ساديو ماني ضمن قائمة الخمسة الأوائل، فيما حصل النجم المصري محمد صلاح على غالبية أصواته من الصحافيين العرب.

وقال متابعون إن مثل هذه الاختيارات قد تشكك في مصداقية الجائزة المرموقة، التي قد تؤثر فيها الانتماءات والاختيارات “العاطفية” أو “غير المنطقية” للبعض.

ويمنح قانون الجائزة حق التصويت لصحافي واحد من كل دولة في العالم، يرشح كلّ واحد منهم قائمة بأفضل 5 لاعبين في العالم، لتمنح الجائزة بعد ذلك للاعب الحائز على أكبر عدد من الأصوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *