مواكبة:الحرة +Le12 

وسط مطالب  مغربية بتصحيح خريطة المغرب التي ظهر خلفه كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، في تغريدة بالصوت والصورة، عن كواليس المكالمة الهاتفية التي جرت أمس الجمعة بينه وبين الملك محمد السادس.

واقتبس رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، جملة من الفيلم الشهيركازابلاناليختم اتصاله بالملك محمد السادس، وفق مقطع فيديو نشره على صفحته على توتير.

وقال نتانياهو إنه عند انتهاء المحادثة التي جرت يوم الجمعة خاطب الملك قائلا “سيدي الملك، أريد أن أنهي هذه المحادثة بجملة ختامية من فيلم  أحبه حقًا، وهو فيلم كازبلانكا: “أشعر أن هذه بداية صداقة رائعة، وضحكنا سويا بعدها“. وفق ما نشرت صفحة إسرائيل تتكلم بالعربي” .

وكتب نتانياهو في تغريدتهأجريت بالأمس محادثة تاريخية مع ملك المغرب محمد السادس واتفقنا على وصول وفد مغربي إلى إسرائيل بداية الأسبوع لتفعيل عملية افتتاح مكاتب التمثيل الدبلوماسي بين البلدين وإطلاق الرحلات الجوية المباشرة بين إسرائيل والمغرب“.

ووصف بيان لديوان الحكومة الإسرائيلية الاتصال، الذي جرى الجمعة، بأنه كاندافئا وودياوأجري باللغات الفرنسية والإنجليزية والعربية.

ودعا نتانياهو خلال الاتصال الملك محمد السادس لزيارة إسرائيل، وقال إن هناك حماسا كبيرا في إسرائيل حيال تحقيق السلام بين البلدين، شاكرا الملك على استقبال الوفد الإسرائيلي بالمغرب.

مطالب مغربية لحكومة إسرائيل بتصحيح خريطة المغرب التي ظهرت خلف نتانياهو
مطالب مغربية لحكومة إسرائيل بتصحيح خريطة المغرب التي ظهرت خلف نتانياهو

وبعد عودة العلاقات، حطت يوم الثلاثاء أول رحلة قادمة من إسرائيل في مطار الرباط سلا الدولي بالمغرب حاملة على متنها وفدا يضم مسؤولين  أميركيين وإسرائيليين، برئاسة، جاريد كوشنير، مستشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

يذكر أن تعليقات رواد مواقع التواصل الاجتماعي، من المغاربة، على منشور نتانياهو الذي نشرت صفحةإسرائيل تتكلم بالعربيترجمته الىالعربية، طالبت من المسؤولين الاسرائيلين تصحيح خريطة المغرب التي ظهرت خلف التسجيل المصور للرئيس الاسرائيلي، والتي تظهر الخط الوهمي  في الخريطة المغربية الكاملة على تراب المملكة.

ودعا المتفاعلين المغاربة، حكومة تل أبيب إلى اعتماد الخريطة الحقيقة للمملكة والتي تعكس سيادة المغرب على كامل التراب الوطني، كما فعلت الولايات المتحدة الأمريكية، حين أعلن سفيرها في الرباط، إعتماد خريطة المغرب دون خطوط وهمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *