le12.ma

تسلّم 370 طالبا حاصلين على شهادة الباكالوريا برسم 2018، يتحدّرون من مؤسسات تعليمية تابعة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين في جهة مراكش-آسفي، مِنح استحقاق مسلمة من مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية والتربية والتكوين لفائدة أبناء المنخرطين.

وقال خالد داودي، المنسق الجهوي للمؤسسة، خلال حفل نظم أمس الخميس في مراكش، إن عدد المنح المسلمة على مستوى جهة مراكش -آسفي يمث 12% من المنح المسلمة على المستوى الوطني، مضيفا أن هذه المنح ستمكن الطلبة المستفيدين من تمويل دراستهم الجامعية ومتابعتها في مؤسسات التعليم العالي، العمومي والخاص، في المغرب.

وأكد أحمد كريمي، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين في جهة مراكش -آسفي، أن هذا التميز يعد محفزا مهما لرفع مستوى نجاعة النظام التربوي، مبديا ارتياحه لمعدل نجاح طلبة الباكالوريا في الجهة، الذي حقق في 2018 نسبة 11,5% “بفضل تضافر جهود كافة المتدخلين”. وتابع أن حفل تسليم هذه المنح يشكل فرصة لتكريم جهود الطلبة الأكثر تميزا وتفوقا وتحفيزهم على مواصلة مشوارهم الدراسي بنجاح، منوها بهذه المبادرة، الرامية إلى تعزيز الأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، التي أصبحت تقليدا سنويا للاحتفال بالنجاح والتميز، والنهوض بها.

وبحسب حميد بن الشيخ، عضو المكتب المديري للمؤسسة، فقد انتقل عدد الطلبة المستفيدين من هذه المنحة على المستوى الوطني من 500 طالب في 2007 إلى 3 و149 طالبا حاليا، أي بارتفاع بلغت نسبته 600%، مبرزا أن مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية والتربية والتكوين قررت، منذ يوليوز الماضي، تسليم منحة بقيمة 30 ألف درهم لكل طالب، تقسم على ست دفعات، بمتوسط دفعتين في السنة، طيلة ثلاث سنوات، شريطة نجاح الطالب عند كل سنة دراسية، لفائدة أطفال المنخرطين الذين اجتازوا امتحانات الباكالوريا بميزة “حسن جدا”.

وتابع بن الشيخ أن نسبة 92% من الطلبة المستفيدين من هذه المنحة سيتابعون دراستهم في مؤسسات عمومية، إذ ستستقبل الأقسام التحضيرية وكلية الطب والصيدلة نصف الحاصلين على المنح، بمعدل 48%. وأضاف أن عدد الطالبات المستفيدات من هذه المنحة يمثلن نسبة 63% من إجمالي هذه السنة.

يشار إلى أن مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، التي أحدثت منذ الموسم الدراسي 2003 -2004، أرست نظاما لتشجيع التميز الدراسي، بحيث تقدم سنويا دعما ماليا “مِنح الاستحقاق” للتلاميذ الحاصلين على شهادة الباكالوريا بتميز، مت أبناء منخرطي المؤسسة، من أجل تمكينهم من متابعة مشوارهم الدراسي في مؤسسات التعليم العالي في المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *