جريدة le12

بينما أشعلت تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، غضب مسلمي فرنسا والعالم وصلت حد بدء حملة مقاطعة المنتجات الفرنسية،  دعت باريس في بيان صدر عن وزارة الخارجية الفرنسية، الأحد حكومات الدول المعنية بحملات مقاطعة منتجاتها والتظاهر ضد فرنسا إلىوقفهامعتبرة أنها تصدر منأقلية راديكاليةوتشوه المواقف التي دافعت عنها فرنسا من أجل حرية الرأي وحرية التعبير وحرية الديانة ورفض أي دعوة للكراهية“.

وجاء في بيان الخارجية الفرنسية أنالدعوات إلى المقاطعة عبثية ويجب أن تتوقف فورا، وكذلك كل الهجمات التي تتعرض لها بلادنا والتي تقف وراءها أقلية راديكالية“.

وأضافت الخارجيةفي العديد من دول الشرق الأوسط برزت في الأيام الأخيرة دعوات إلىمقاطعة السلع الفرنسية وخصوصا الزراعية الغذائية، إضافة إلى دعوات أكثر شمولا للتظاهر ضد فرنسا في عبارات تنطوي أحيانا على كراهية نشرت على مواقع التواصلالإجتماعي“.

استغلال الموقفلأغراض سياسية

واعتبرت أن هذه المواقفتستغل لأغراض سياسية التصريحاتالتي أدلى بها ماكرون فيالثاني من أكتوبر خلال عرض مشروع قانون عن الإسلام المتطرف، والأسبوع الماضي خلالمراسم تكريم المدرس صامويل باتي الذي قتل في 16 أكتوبر بيد إسلامي متطرف.

ونشر مارون، مساء الأحد عدة تغريدات واحدة منها جاءت بالعربية، شدد فيها على رفضخطاب الحقدومواصلة الدفاع عنالنقاش العقلاني“.

وجاء في تغريدة أخرى باللغة الفرنسيةتاريخنا قائم على محاربة جميع نزعات الاستبداد والتطرف. سنواصل ذلك“. وتابعنحترم كل أوجه الاختلاف بروح السلام (…) سنقف دوماإلى جانب كرامة الإنسان والقيم العالمية“.

 وأكدت الخارجية في بيانها أن مشروع القانون وتصريحات الرئيس تهدف فقطإلى مكافحةالإسلام الراديكالي والقيام بذلك مع مسلمي فرنسا الذين يشكلون جزءا لا يتجزأ من المجتمع والتاريخ والجمهورية الفرنسية“.

وأوضحت الخارجية الفرنسية أنها استنفرت الطواقم الدبلوماسية الفرنسيةلتذكر (الدولالأخرى) ولتشرح لها مواقف فرنسا على صعيد الحريات الأساسية ورفض الكراهية“.

كذلك، طلبت باريس من الدول المعنيةأن تنأى بنفسها من أي دعوة إلى المقاطعة أو أيهجوم على بلادنا، وأن تحمي شركاتنا وتضمن سلامة مواطنينا في الخارج“.

فرانس24/ أ ف ب 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *