Le12.ma – سبور

رأى رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ انه من المبكر تحديد كيفية تنظيم الألعاب الأولمبية في طوكيو الصيف المقبل، في ظل تطورات تفشي فيروس كورونا وإمكان ايجاد لقاح لمحاربته.

وقال باخ للصحافيين لدى انتهاء اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية الدولية: “لا ندري كيف ستكون صورة العالم غداً، فما بالكم أن تصور ما يمكن أن يحصل في العالم بعد 31 يوماً“.

وبعد أن تم تأجيل دورة الألعاب الأولمبية الصيفية من العام الحالي إلى صيف 2021، وعدت اللجنة المنظمة باقامة ألعاب مبسطة، مشيرة إلى أنها تدرس نحو 200 إجراء يمكن أن تتخذه من بينها تقليص عدد المتفرجين في الملاعب.

وأضاف باخ: “في الأسابيع القليلة المقبلة، سترون محادثات هامة ومكثفة بشأن سيناريوات مختلفة من أجل ضمان أجواء آمنة لجميع المشاركين الصيف المقبل“.

وتابع: “لن تكون الأمور سهلة، لكن مسألة التباعد الاجتماعي قيد الدرس”، علماً أن الألعاب ستشهد مشاركة نحو 11 ألف رياضي من 206 دول، يرافقهم نحو 5 آلاف مسؤول ومدرب على الاقل، بالاضافة إلى 20 ألفا من ممثلي وسائل الاعلام.

وكشف: “من المبكر جدا إعطاء جواب محدد على السيناريو النهائي في الوقت الحالي”، مشيراً إلى أن تطوير الفحوص السريعة وإمكانية إيجاد لقاحات ضد فيروس كورونا سيكونان عاملين حاسمين“.

وأوضح: “نستطيع أن نكون متفائلين لكن بحذر بحسب معلوماتنا والاتصالات التي نجريها مع الاختصاصيين، منظمة الصحة العالمية وأيضا مع شركات السلع الطبية“.

وأضاف: “تصلنا أخبارا مشجعة حول إمكانية تطوير لقاحات معينة، و لن تكون الدواء السحري لكنها تستطيع تسهيل تنظيم الألعاب بسهولة أكبر“.

وكان نائب رئيس اللجة الأولمبية الدولي جون كوتس أكد في حديث لوكالة “فرانس برس” أن العاب طوكيو ستقام “مع أو من دون كوفيد 19“.

ولم تلغ الألعاب منذ تأسيسها باستثناء فترة الحربين العالميتين، فيما أصرّ كوتس الذي تحدّث عبر الهاتف أن ألعاب طوكيو ستبدأ في موعدها في 23 يوليوز من العام المقبل“.

وتابع رئيس لجنة تنسيق الأولمبياد: “ستكون الألعاب التي انتصرت على كوفيد، الضوء في نهاية النفق“.

وكانت الألعاب مقرّرة فييوليوز الماضي، لكن المنظمين اتخذوا في ماي الماضي قرارا تاريخيا بتأجيلها إلى صيف 2021، فيما كان فيروس كورونا ينتشر حول العالم.

وأشارت السلطات اليابانية بوضوح إلى أنها لا ترغب بتأجيل الألعاب مرة ثانية.

ولا تزال حدود اليابان مغلقة إلى حد كبير حتى الآن أمام الأجانب، ويشكك خبراء كثيرون بالسيطرة على الجائحة بحلول الصيف المقبل.

ووفقاً للعديد من استطلاعات الرأي الأخيرة، تفضّل غالبية واضحة من اليابانيين تأجيل الألعاب مرّة أخرى أو إلغاءها بسبب كورونا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *