مصطفى قسيوي

أصبح بامكان ” القابلات “، المولدات بالمستشفيات العمومية والمصحات الخاصة، الحصول على الرقم الوطني الاستدلالي لمهنيي الصحة والمؤسسات الصحية، المسلم من طرف الوكالة الوطنية للتأمين الصحي.

 وقال بلاغ ، للجمعية الوطنية للقابلات ،  أن الوكالة الوطنية للتأمين الصحي وبعد عدة إجتماعات مع جمعية القابلات ، ووفقا للمادة 59 من القانون رقم 00-65 التي تضمن توحيد أدوات التدبير والوثائق المتعلقة بالتأمين الإجباري الأساسي عن المرض؛ منحت الرقم الوطني الاستدلالي لمهنيي الصحة والمؤسسات الصحية للقابلات.

ويمكن هذا الرقم الاستدلالي، حسب البلاغ ذاته الذي توصلت le12 بنسخة منه،  من تبسيط المساطر الإدارية وتقليص آجال معالجة ملفات التكفل والتعويضات، وكذلك من ضبط وتنظيم القطاع من خلال محاربة الممارسات غير القانونية .

كما يهدف أيضا إلى”  وضع رقم وحيد وخاص لكل مهني للصحة ومؤسسة صحية، وإنشاء دليل وطني للمهنيين الصحيين، والتوفر على أداة ضرورية لتتبع توزيع مهنيي الصحة والاستفادة من الثالث المؤدى” يضيف بلاغ الجمعية الوطنية للقابلات بالمغرب التي دعت القابلات في القطاع الخاص الى تعبئة استمارة الطلب المخصص للمهنيين الصحيين وتقديم ترخيص ممنوح من الأمانة العامة للحكومة، فيما يتعين على القابلات في القطاع العام ملئ استمارة الطلب وتقديم شهادة العمل فقط للحصول على الرقم الاستدلالي لمهنيي الصحة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التعليقات