le12.ma

رفض 88 حكما حتى الآن إدارة “نهائي الرعب” وأعنف نهائي في تاريخ كرة القدم، وفق ما وصفته الصحف الأرجنتينية.

وكان مقررا إقامة مباراة الذهاب غدا الأربعاء، قبل أن يتمّ تأجيله لدواع أمنية إلى السبت المقبل 11 نونبر الجاري.

ولم يسبق لـ”الغريمين” أن التقيا في مباراة نهائية لهذه المسابقة القارية العريقة.

ووردت أنباء عن تصفية صحافي أرجنتيني اقترح إقامة المباراة النهائية لمسابقة “كوبا ليبرتادوريس” بين الفريقين الأرجنتينيين بدون حضور جمهور، “لتجنب المشاكل”. ووفق مصادر محلية، فقد قُتل الصحافي بعد 30 دقيقة فقط من انتهاء المؤتمر الصحافي الذي قدّم فيه اقتراحه.

وكان نادي ريفر بلايت قد حجز بطاقة تأهله على حساب غريميو بورتو البرازيلي، بينما تجاوز بوكا جونيوز نادي بالميراس البرازيلي أيضا في طريقه إلى المباراة النهائية.

ويعدّ “كلاسيكو” الأرجنتين (السوبر كلاسيكو) والذي يسمى محليًا “ديربي بوينس آيرس”، مباراةَ ديربي تجمع بين قطبي الكرة الأرجنتينية، وهي واحدة من أهم “ديربيات” الكرة في العالم.

ويطلق على هذه المباراة أيضا “كلاسيكو الأغنياء والفقراء”، إذ يقع مقر نادي ريفر بليت في أحد أحياء العاصمة الأرجنتينية الغنية، ما جعل أنصار نادي بوكاجونيورز يتهمون نادي ريفر بليت بـ”النرجسية والطبقية”. وتصاحب كل مباراة “كلاسيكو” بين الفريقين أعمالُ شغب وصدام بين جماهير الفريقين.

وتعود الحادثة الأشهر إلى 1968، بعدما شهد ملعب “مونيمونتال” (ويفر بليت) كارثة حقيقية، إذ مات 71 مشجعا وأصيب أزيد من 150 آخرين بسبب التدافع عند بوابة الملعب.

وأطلقت الصحف الأرجنتينية على المباراة أوصافًا من قبيل “نهائي القرن”، “النهائي الدموي”، “مباراة الثأر أو العار”، “مباراة الحياة أو الموت”، “أعظم مباراة في تاريخ امريكا الجنوبية”، “أعنف وأشرس مباراة في تاريخ كرة القدم” “اليوم الأسود على الأرجنتين” وغيرها من الأوصاف والإحالات التي تنذر بـ”معركة” حقيقة فوق أرضية الملعبين.

وبسبب ارتباطها الدائم بمحاولات التهديد بالقتل، رفضت مجموعة كبيرة من الحكام، وصل عددهم إلى 88 حكما، إدارة مباراة الفريقين. وعيّن الاتحاد الأمريكي الجنوبي تعيين الحكم التشيلي روبيرتو توبار بعد موافقته على إدارة المباراة، علما بأنه ليست هناك أفضلية التسجيل خارج الأرض في كلا المباراتين.

وشهدت آخر ستّ مباريات فقط جمعت بين الفريقين إشهار 57 بطاقة (بمعدل 10 بطاقات لكل مباراة تقريبا) 51 منها صفراء و6 حمراء.

وتشهد العاصمة بيونس آيرس الأرجنتينية حالة استنفار كبرى في خضمّ ترقب المباراة المشتعلة، التي رفض 88 حكما حتى الآن إدارتها.

وتشير تقارير الصحافة المحلية إلى أن السلطات المعنية منعت النساء والأطفال من الحضور في مدرجات “لابومبونيرا” و”مونيمونتال” اللذين سيحتضنان مباراتَي النهاية، لأسباب أمنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *