مصطفى قسيوي

 

فجر عز الدين زكري، رئيس الجامعة الوطنية لمستخدمي الضمان الاجتماعي (إ م ش)، فضيحة مدوية عندما صرح للجريدة الإلكترونية le12.ma ، بكون أزيد من 700 ممرض وممرضة بمصحات الضمان الإجتماعي بدون ضمانات إجتماعية.

ودعا زكري، الحكومة إلى إعطاء عناية خاصة للممرضين المشتغلين بمختلف مصحات الضمان الاجتماعي وتمكينهم من التغطية الصحية والحماية الاجتماعية خاصة والعمل على إدماجهم أو إخضاعهم على الأقل  لنظام أساسي خاص مواز لنظام الاتفاقية الجماعية .

وقال زكري، إن الممرضين المتعاقدين مع مصحات الضمان الاجتماعي لا يستفيدون من التغطية الصحية والتي من الأولى أن تحترمها مصحات تابعة للضمان الاجتماعي خاصة أن منهم من ما يقارب 17 سنة من الخدمة بهاته المصحات.

وأوضح المتحدث ذاته، وهو مستشار برلماني فريق الإتحاد المغربي للشغل،  أن الحكومة و مؤسسة الضمان الاجتماعي تتعامل مع هاته الفئة المتعاقدة بنظام المقاول الذاتي رغم أن نوعية عملها لا يرتبط بتقديم الخدمات حيث يقومون ممرضو المصحات المتعاقدين بنفس العمل الذي يقوم نظرائهم الخاضعون لنظام الاتفاقية الجماعية.

وأضاف إنهم يشكلون الركيزة الأساسية لمصحات الضمان الاجتماعي خاصة في فترة انتشار فيروس كورونا والتي وجدوا أنفسهم في مقدمة المواجهين لها كما هو الشأن بالنسبة لمصحة الزيراوي بالدار البيضاء التي استقبلت لحد اليوم بها 39 حالة  إصابة بالفيروس فضلا عن مصحات أخرى بمراكش وطنجة التي فتحت أبوابها أمام الجائحة.

 وحاولت جريدة le12.ma، التحدث إلى إدارة الضمان الإجتماعي لأخذ وجهة نظر مسؤول حول الموضوع، لكن هاتف الخط رقم 0522547054 ظل يرن دون مجيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *