جواد مكرم:le12.ma

قال الحسن عبيابة وزير الثقافة والشباب والرياضة الناطق الرسمي باسم الحكومة، إنه جرى التعاقد مع شركة متخصصة في النظافة بمناسبة الدورة الـ26 للمعرض الدولي للكتاب والنشر التي ستنظم في الفترة الممتدة ما بين 06 و16 فبراير المقبل بالدار البيضاء.

وأكد الوزير الحسن عبيابة، في ندوة صحفية عقدها اليوم الجمعة بالرباط، دون أن تستدعى إليها جريدة le12.ma، على غرار العديد من الجرائد الوطنية المحترمة، لأسباب في علم المنظمين، أنه حريص على القيام بزيارات تفقدية للمعرض قبل إنطللاق فعاليته.

وإسترسل الوزير قائلا”:”كلفنا شركة خارج المعرض بتكلفة 30 مليون درهم ليبقى المعرض نظيفا وتكون المرافق الصحية في المستوى المطلوب”.

وكشف  مصدر جريدة le12.ma ، أن شركة النظافة التي جرى التعاقد معها بتكلفة 300 مليون سنتيم، ستعمل من أجل تأمين مختلف خدمات النظافة والمرافق الصحية، ومنها توفير مراحيض متنقلة، سوف تكون رهن إشارة رواد المعارض طوال أيامه.

 ولتفادي جرائم النشل، كما وقع في دورات سابقة، قال عبيابة، إنه لأول مرة جرى تثبيت كاميرات المراقبة بمختلف أروقة وممرات المعرض، فضلا عن توزيع بدلات موحدة على المنظمين، لتميزهم عن غيرهم من العارضين والناشرين والزوار.

وأوضح الوزير عبيابة، أن المعطيات الإحصائية المتعلقة بالدورة الـ26 للمعرض تعكس الجاذبية المتزايدة لهذا الحدث الثقافي واستمراره في ترسيخ مكانته على الصعيد الدولي.

وأشار في هذا الصدد، إلى أن الدورة ستعرف مشاركة 703 عارضين، منهم 267 عارضا مباشرا، و436 عارضا غير مباشر، من المغرب والعالم العربي وإفريقيا وأوروبا وأمريكا وآسيا، سيقدمون عرضا وثائقيا متنوعا يغطي مجمل حقول المعرفة ويتجاوز عدد العناوين المعروضة فيه 100 ألف عنوان.

وأضاف أن وزارة الثقافة والشباب والرياضة-قطاع الثقافة، أعدت للأطفال والناشئين برنامجا متنوعا يروم تطوير المدارات الفنية والعلمية والمهارات الفكرية لهذه الفئة العمرية المميزة، حيث تم تخصيص فضاءين لاحتضانه طيلة أيام المعرض، ويتميز هذا البرنامج بحضور أزيد من 63 مشاركا في 79 نشاطا.

وذكر بأن هذه الدورة، التي ستنظم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، ستتميز باستقبالها للجمهورية الإسلامية الموريتانية كضيف شرف، احتفاء بالروابط التاريخية والحضارية بين المملكة المغربية وهذا البلد الشقيق، وتعزيزا للعلاقات الثقافية التي ظلت تربط نساء ورجال الثقافة والفكر بالبلدين.

وأشار إلى أن الجمهورية الموريتانية ستشارك بوفد رسمي وثقافي وفني يقدم للجمهور المغربي ما تزخر به الثقافة الموريتانية من أعمال إبداعية وفنية وعلمية وتراثية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *