حسين عصيد

 

كرّس البنك الأوربي للإنشاء والتعمير وجوده في المغرب، بافتتاح مكتبه الثالث في أكادير، بعد طنجة والدار البيضاء، عاقدا العزم على زيادة استثماراته في المملكة، لتتجاوز الملياري أورو سنويا.

وكشف ألان بيلو، نائب رئيس البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، على هامش افتتاح المكتب الإقليمي للبنك في أكادير، أول أمس الاثنين، أن البنك يسعى إلى الإسهام في تمويل خطط التنمية الإقليمية وتجهيز المدن في منطقتي أكادير -ماسة ومراكش، اللتين تسهمن بـ16.5% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، مع دعم الاستثمارات اللازمة لتطوير البنية التحتية الأساسية فيها، بما في ذلك المياه والكهرباء والسكك الحديدية والموانئ والمطارات.

وأبرز بيلو أن “افتتاح مكتب البنك الأوربي الجديد في أكادير يؤكد التزام هذه المؤسسة المصرفية بتطوير الاقتصاد في المغرب، من خلال تعزيز أنشطتها وتعزيز التكامل الإقليمي فيه، وهي الخطوات التي ستلعب فيه دور العامل المساعد في خلق فرص العمل”.

ويستثمر البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية في المغرب منذ 2012 وموّل، خلال هذه الفترة، 58 مشروعا في القطاع الخاص.

وموازاة مع تمويله القطاعين العام والخاص، يولي البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية أهمية خاصة لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، من خلال برنامج المشورة للمشاريع الصغيرة. وتقدّم هذه المبادرة، الممولة من الاتحاد الأوربي الدعم الفني والمالي، خدمات استشارية وتنقل خبرات معدة، حسب الطلب، في المغرب. وحتى اليوم تم تنفيذ أكثر من 600 مشروع دعم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *