جواد مكرم

 

في حركة استفزازية جديدة لحاكم مليلية إدواردو ديكاسترو، دعا هذا الأخير العاهل الإسباني فيليب السادس لزيارة الثغر المحتل في 2020، التي سيُحتفل فيها بالذكرى الـ25 للموافقة على نظام الحكم الذاتي فيها، ليتدارس الطرفان جملة قضايا ذات صلة بالمدينة، التي تقع تحت الاحتلال الإسباني منذ خمسة قرون.

وحسب ما أوردت وسائل إعلام إسبانية مختلفة، أمس الجمعة، فقد أعرب الملك فيليب عن استجابته لدعوة حاكم مليلية، في لقاء جمعهما في مدريد، على هامش حفل استقبال ملكي لرؤساء المدن المتمتعة بالحكم الذاتي.

ويحاول دي كاسترو تكرار الحدث الذي عرفته مليلية في 2007، حين استجاب خوان كارلوس لدعوة رئيس الحكومة المحلية ونظم زيارة رسمية للمدينة المحتلة، ما تسبب آنذاك في اندلاع أزمة دبلوماسية بين الرباط ومدريد أدت إلى احتشاد آلاف المتظاهرين المغاربة على المعبر الحدودي للمدينة، مُعبّرين عن رفضهم المساس بوحدة البلاد.

وأعلنت الحكومة المغربية، آنئذ، رفضها لزيارة العاهل الإسباني خوان كارلوس لمليلية، بحسب ما أعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية خالد الناصري، والذي قال حينئذ في لقاء صحافي، “إن المغرب لا يمكنه إلا رفض هذه المبادرة المؤسفة مهما كانت دوافعها وأهدافها”.

وأضافت المصادر ذاتها أن الهجرة السرية ستكون أهم ملف سيُطرح للنقاش بين حاكم مليلية وملك إسبانيا خلال زيارة 2020، إذ سيُجبَر هذا الأخير على تقديم مزيد من الدعم المادي واللوجستيكي لسلطات المدينة المحتلة لتطويق الظاهرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *