Le12.ma

 

برئاسة جون إيف لودريان، وزير الخارجية الفرنسي، تنطلق في مارسيليا الفرنسية، اليوم الثلاثاء، فعاليات “منتدى المتوسط من أجل المستقبل” ، الذي يجمع في نسخته الثالثة، العناصر الفاعلة الرئيسية في الاستثمار بمنطقة البحر الأبيض المتوسط، وهي الجهات الفاعلة السياسية (الوزراء والسفراء في دول البحر المتوسط) والجهات الفاعلة المؤسساتية (البنك الدولي، بنك الاستثمار الأوروبي، الوكالة الفرنسية للتنمية) وكبار المستثمرين من القطاع الخاص.

ويسعى المؤتمر إلى إحياء حركية التعاون في غرب حوض البحر الأبيض المتوسط، عبر تنفيذ مشاريع عملية في مجال التنمية البشرية والاقتصادية والبيئة المستدامة في المنطقة،  عقب إجراء جولات مسؤولي البلدان المتوسطية من المشاورات مع المجتمع المدني في حوض البحر الأبيض المتوسط خلال 2019.

ومن بين أهم المشاريع المقترحة في المنتدى، والتي تهم الجانب المغربي، تلك المتعلقة بتطوير وادي مارتيل، الذي ستُربط بواسطته مدينة تطوان بالبحر الأبيض المتوسط، ​​من خلال حفر نهر صالح للملاحة. ويُتوقع أن تبلغ تكلفة هذا المشروع في مراحله التمهيدية في الوقت الراهن، 800 مليون أورو.

ومن المشاريع التي تهم المغرب، كذلك، التي سيتم التداول بشأنها في المنتدى، إنشاء “معهد التراث في البحر المتوسط”، الذي يهمّ عشرة بلدان متوسطية (المغرب، فرنسا، إسبانيا، إيطاليا، البرتغال، مالطا، موريتانيا، الجزائر، تونس وليبيا). وسيُشرع في تنفيذ المشروع في 2020  بغلاف مالي قيمته 5.5 ملايين أورو.

ومن هذه المشاريع أيضا مشروع “أمباكت إنفيست”، الذي يدعو إلى تشجيع الاستثمار المستدام في إفريقيا، ويهم منطقتي شمال إفريقيا وإفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وسيتم الشروع فيه في ماي 2020، وتستغرق مدة إنشائه ثلاث سنوات ونصف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *