le12.ma -وكالات

في ظلّ تواصل الاحتجاجات العنيفة على مدى خمسة أيام أعقبت الحكم على  قياديين انفصاليين في الإقليم، طالب كيم تورا، رئيس إقليم كتالونيا، الحكومة المركزية الإسبانية إلى الانخراط في “محادثات غير مشروطة”.

وصرّح تورا، الذي يعد واحدا من المؤيدين لانفصال الإقليم عن إسبانيا، للصحافيين، اليوم السبت: “نطالب رئيس الوزراء بأن يحدد اليوم موعدا لنجلس إلى طاولة التفاوض بلا شروط.. إنها مسؤوليته وواجبه”. وأبرز أن الأحداث الأخيرة لا تعكس الطبيعة السلمية لحركة استقلال كتالونيا، مضيفا أن “العنف لم ولن يكون سبيلنا، لا في برشلونة ولا تاراغونا ولا ييدا ولا جيرونا”، في إشارة إلى المدن التي شملتها الاضطرابات مؤخرا.

ويسعى تورا إلى إجراء مفاوضات جديدة مع الحكومة المركزية تطرح فيها مسألة إجراء استفتاء على حق تقرير المصير، ما ترفضه مدريد.

في خضمّ ذلك، أعلنت الحكومة الإسبانية، في بلاغ ردا على دعوة تورا، أنها “كانت دوما منفتحة على الحوار في إطار احترام القانون” وطالبت رئيس كتالونيا “بإدانة العنف بشدة، ما لم يفعله حتى الآن”.

وكانت برشلونة قد شهدت، أمس الجمعة، أسوأ ليلة من الاحتجاجات خلال عقود، إذ أغلق شبّان ملثمون الطرق وأضرموا النار في صناديق القمامة ورشقوا قوات الأمن بالحجارة، بينما ردتالشرطة بإطلاق قنابل الغاز المدمع والدخان.

ومن جانبها، أفادت الهيئات الصحية بأن 182 شخصا في أنحاء الإقليم أصيبوا في المواجهات، بينهم 152 في برشلونة، ونُقل 17 من أفراد الشرطة إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وأكدت الشرطة أنها اعتقلت 54 شخصا في اليوم الخامس لتلك الاشتباكات، التي بدأت بعدما قضت المحكمة العليا في إسبانيا بسجن تسعة من “قادة كتالونيا” الذين شاركوا في تنظيم استفتاء على الاستقلال في 2017.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *