مراكش: بعثةle12.ma

أجرى رئيس مجلس المستشارين، حكيم بنشماش، أمس السبت بمراكش، جلسة مباحثات مع فود عن الكونغريس ومجلس الشيوخ الأمريكيين، برئاسة اليسناتور روجي ويكر.

وفي مبادرة تعزز الدبلوماسية البرلمانية التي يقودها مجلس المستشارين، بما يخدم القضية الوطنية والمصالح العليا للوطن، رحب رئيس الوفد البرلماني الأمريكي، المشاركة في الدورة الخريفية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، التي تحتضنها مدينة مراكش، بملتمس لرئيس مجلس المستشارين، حكيم بن شماش، يقضي بإنشاء منتدى برلماني مغربي أمريكي للحوار الدائم.

ورد رئيس الوفد الأمريكي، على ملتمس رئيس مجلس المستشارين، خلال محدثات جمعت اليوم السبت، برلمانيين أمريكيين ومغاربة بقوله:”أوافق”.

وقال بن شماش، إن ثمة حوار استراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، وهو أمر يكتسي أهمية بالنظر إلى متانة العلاقة التي تجمع البلدين، ورؤاها المشتركة بشأن مختلف القضايا المطروحة في الساحة الدولية، غير أن  الحوار المطلوب ينبغي أن يمتد و يتكرس بشكل أكثر على مستوى برلمان البلدين.

وأضاف أن هذا الحوار ينبغي أن يتداول في كل القضايا ذات الطابع السياسي والاقتصادي والأمني.

في السياق نفسه، طالب بن شماش، الوفد البرلماني بممارسة الضغوط على الفاعل السياسي الأمريكي قصد وضع حد لمعاناة ساكنة مخيمات تيندوف والحد من متاجرة قيادات بوليساريو بمآسي الساكنة المحتجزة، والتعجيل بحل النزاع المفتعل في الصحراء المغربية في إطار الأمم المتحدة وعلى قاعدة المقترح المغربي المتعلق بالحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية.

وأكد بنشماش، وجود تحالف موضوعي بين الحركات الإرهابية بمنطقة الساحل والصحراء والحركات الانفصالية بالمنطقة، في إشارة بالخصوص إلى بوليساريو.

تفاصيل أوفى في هذا الربورتاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *