رشيد الزبوري -le12.ma 

امتنعت جمعية النادي الرياضي المكناسي متعددة الفروع عن المصادقة على الجمعين العامين للنادي المكناسي لكرة القدم، بناء على مقتضيات الأنظمة الأساسية لجمعية النادي الرياضي المكناسي متعددة الفروع، التي صودق عليها في الجمع العام غير العادي يوم 8 أكتوبر 2018 وبموجب قرار وزير الشباب والرياضة تحت عدد 311/ م. ن. أ/ ج. ر بتاريخ 10 شتنبر 2019، وتبعا لاجتماع المكتب المديري لجمعية النادي الرياضي المكناسي متعددة الفروع.

وأفادت الجمعية النادي المكناسي متعددة الفروع، في رسالة توصلت صحيفة “le12.ma” الإلكترونية بنسخة منها، بأن “فرع كرة القدم لم يسبق له أن كان فرعا أحادي النشاط ولا يجوز له، طبقا للمادة الثامنة من ظهير التربية البدنية والرياضة القانون رقم 30.09، أن يحدَث في شكل جمعية مستقلة”.

وأبرزت الرسالة، التي حملت توقيع محمد بلماحي، رئيس جمعية النادي المكناسي متعددة الفروع، أن فرع كرة القدم، الذي كان ممثلا من لدن الرئيس السابق، والذي تمت إقالته مع جميع أعضاء المكتب المسير، بواسطة جمع عام غير عادي، والذي كان من الحاضرين الذين صادقوا على الأنظمة الأساسية لجمعية النادي الرياضي المكناسي متعددة الفروع خلال الجمع العام غير العادي بتاريخ 8 أكتوبر 2018، ولا يوجد أي نص قانوني يسمح لأي فرع من الفروع بعقد جمع غير عادي للتقرير في الشكل القانوني للجمعية بالانفصال؛ بل إن المادة الثامنة من ظهير التربية البدنية والرياضة بموجب القانون رقم 30.09، تمنع ذلك وأن الفروع أصبحت، وفق قرار وزير الشباب والرياضة المتعلق بالأنظمة الأساسية النموذجية للجمعيات الرياضية، غير منظمة بجمع عام وتفتقر إلى الاستقلالية القانونية.

ولهذا قررت رئاسة المكتب المديري، وفق الرسالة ذاتها، أن تصادق رئاسة المكتب المديري لجمعية النادي الرياضي المكناسي متعددة الفروع في الجمع العام غير العادي المنعقد بتاريخ 27 يوليوز 2019 والذي على إثره تمت إقالة المكتب المسير لفرع كرة القدم. وفي المقابل، امتناع رئاسة المكتب المديري لجمعية النادي الرياضي المكناسي متعددة الفروع عن المصادقة على ما سمي “جمعا عاما عاديا” ، والذي عُقد بتاريخ فاتح شتنبر 2019 في ملعب الخطاطيف.

كنا قرّرت رئاسة المكتب المديري لجمعية النادي الرياضي المكناسي متعددة الفروع ألا تصادق على ما سمي “جمعا عاما عاديا”، الذي نعقد بتاريخ 6 شتنبر 2019 في قاعة المرحوم عزيز الدايدي، بمقر جمعية النادي الرياضي المكناسي متعددة الفروع.

وقررت رئاسة المكتب المديري لجمعية النادي الرياضي المكناسي متعددة الفروع، أيضا، تعيين رئيس منتدب وثلاثة أعضاء لتسيير شؤون فرع كرة القدم، طبقا للمادة الثامنة من ظهير التربية البدنية والرياضة القانون رقم  30.09 والمادة الـ31 من الأنظمة الأساسية لجمعية النادي الرياضي المكناسي متعددة الفروع والمادة العاشرة من نظامها الداخلي.

وأكدت رئاسة المكتب المديري لجمعية النادي الرياضي المكناسي متعددة الفروع أنها وضعت ملفا إداريا قانونيا متكاملا لدى الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم والعصبة الوطنية لكرة القدم هواة، مرفقا بقرار وزير الشباب والرياضة رقم 311 /م. ن. أ/ج. ر وبقرار تعيين الرئيس المنتدب لفرع كرة القدم وبنسخة من أداء واجب الإنخراط السنوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *