رشيد الزبوري  –le12.ma

تم بمدينة خريبكة، أمس الاثنين، التوقيع على اتفاقية شراكة بين المكتب الشريف للفوسفاط ورابطة كرة السلة الأمريكية للمحترفين، بحضور مصطفى التراب، المدير التنفيذي لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، وأمادو جالو فال، المدير العام لرابطة كرة السلة الأمريكية للمحترفين في إفريقيا ورئيس الرابطة الإفريقية لكرة السلة، إضافة إلى اللاعب الشهير راي ألين، الذي شارك 10 مرات في مباريات ”كل النجوم”، وعبد المجيد بورة، رئيس اللجنة الموقتة المكلفة بإدارة الجامعة الملكية المغربية لكرة السلة. 

وتهدف هذه الاتفاقية إلى تطوير برامج دوري كرة السلة الأمريكية للمحترفين -شبان وتعليم المهارات الأساسية لرياضة كرة السلة وتشييد ملاعب جديدة في كل من خريبكة وبنكرير في المغرب وكذا في العاصمة الرواندية كيغالي، من خلال الاستفادة من القدرة الهائلة لهذه الرياضة على تمكين الشباب المغاربة والروانديين من الارتقاء بمجتمعيهما.

 وتم على هامش هذه الاتفاقية افتتاح ملعب كرة السلة بحي النهضة في مدينة خريبكة في المغرب، الذي سيشهد انطلاق  دوري ”جونيور إن بي إي” في القاعة متعددة الرياضات بمدينة ابن جرير يوم 10 شتنبر 2019.

ويهدف هذا المشروع إلى توفير البنيات التحتية بمدينة خريبكة وبنكرير وتمكين شباب المدينتين  من تطوير إمكانيتهما بفضل روح التميز والتأطير، التي تركز على القيادة والتنمية الذاتية. 

ومن المقرر أن يضم دوري ”جونيور إن بي إي” فرقا مدرسية مكونة من 30 شابا و30 فتاة سيتنافسون على لقب البطولة تباعاً. وسيمثّل كل فريق مدرّسي أحد الأندية الثلاثين في دوري الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية ”إن بي إي” وسيلعب بقمصان تحمل شعار هذه الأندية.

وتنصّ الاتفاقية المبرمة بين المجموعة والرابطة على مشاركة اللاعبين والمدربين في الدوري في حلقات دراسية تفاعلية خاصة بالمهارات الأساسية.

وتخطط الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية وفرقها خلال هذه السنة للوصول إلى أكثر من 51 مليون شاب في 75 دولة من خلال المقابلات والبرامج المدرسية والطب الرياضي والمسابقات وغيرها من فعاليات التوعية.

ويرتكز تطوير هذا الدوري في كل من المغرب ورواندا على التزام الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط  بتطوير القارة الإفريقية وإطلاق برامج مماثلة في كل من أنغولا والكاميرون وغينيا وساحل العاج وكينيا وموزمبيق، إضافة إلى نيجيريا وجمهورية الكونغو والسنغال وجنوب إفريقيا وتنزانيا وأوغندا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *