نعم إن الاتحاد الدولي للملاكمة (IBA) كان قد جرد الملاكم الجزائري إيمان خليف من كل الألقاب والميداليات التي فاز بها، وأوقفه عن مزاولة الملاكمة مدى الحياة، بعد أن كان قد أخضعه لاختبارات وتحاليل طبية دقيقة، واتضح له أنه رجل يلاكم النساء.

فماذا فعلت اللجنة الأولمبية الجزائرية بعد أن جرد الاتحاد الدولي للملاكمة الملاكم إيمان خليف من ألقابه وطرده؟

ما فعلته هو أنها انسحبت من الاتحاد الدولي للملاكمة IBA.

وقد أصدرت اللجنة الأولمبية الجزائرية بلاغا أمس الخميس أكدت فيه أنها انسحبت من الاتحاد  الدولي للملاكمة IBA والتحقت بمنظمة دولية للملاكمة اسمها WB (World Boxing).

فما هو الفرق بين IBA و WB؟

الاتحاد الأقدم والأقوى في الملاكمة عالميا هو الاتحاد الدولي للملاكمة IBA الذي طرد الملاكم إيمان خليف بعد أن اكتشف أنه ذكر وليس أنثى.

الاتحاد الدولي للملاكمة IBA يوجد مقره الرئيسي في لوزان بسويسرا، وهو الهيئة الوحيدة المتحكمة في جميع أنحاء العالم لرياضة الملاكمة الاحترافية، ويمثل جميع أنواع الملاكمة، في صنفي الرجال والنساء، ويعمل على تطوير الملاكمة والملاكمين الهواة والمحترفين، كما يتبنى روح وقيم الحركة الأولمبية ويلتزم بها، ومن خلال هذه القيم، يضمن للملاكمة أعلى مستويات معايير الشفافية والنزاهة، بما في ذلك جميع المسابقات العالمية والتصنيفات والتحكيم ومكافآت الملاكمين.

ظهر IBA إلى الوجود بعد دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1920.

ويتكون IBA من خمسة اتحادات قارية، وهي الاتحاد الأفريقي للملاكمة، والاتحاد الأمريكي للملاكمة، والاتحاد الآسيوي للملاكمة، والاتحاد الأوروبي للملاكمة، واتحاد أوقيانوسيا للملاكمة.

يضم الاتحاد الدولي للملاكمة IBA رسميًا 198 اتحادًا وطنيًا للملاكمة وتقوده لجنة يرأسها الملاكم الروسي السابق عمر كريمليف الذي انتخب رئيسا له سنة 2020، علما أن IBA هو الذي كان يشرف على مسابقات الملاكمة في الألعاب الأولمبية منذ دورة 1924.

عندما انتخب كريمليف الروسي رئيسا للاتحاد الدولي للملاكمة IBA سنة 2020، بدأ الخلاف يظهر بين IBA وبين اللجنة الأولمبية الدولية، التي بدأت توجه له اتهامات بأن الاتحاد أصبحت لها علاقات متزايدة مع روسيا، وبدأت اللجنة الأولمبية الدولية تقود من خلال بعض أعضائها ما سمته حركة تصحيحية داخل الاتحاد الدولي للملاكمة IBA، خصوصا بعدما قام IBA برفع الحظر عن الملاكمين الروسيين والبيلاروسيين الذين كانوا ممنوعين من ممارسة الملاكمة في المسابقات التي يشرف عليها IBA، بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، حيث اعترضت بعض اتحادات الملاكمة لبعض البلدان على ذلك، وشكلت مجموعة سمت نفسها “تحالف القضية المشتركةThe Common Cause Alliance.

وانسلخت هذه المجموعة عن الاتحاد الدولي للملاكمة IBA بتشجيع من اللجنة الدولية الأولمبية، وقاطعت هذه المجموعة البطولة العالمية للملاكمة التي نظمها الاتحاد الدولي للملاكمة IBA سنة 2023، وهي البطولة التي كان قد تم فيها استبعاد الملاكمة الجزائرية إيمان خليف والملاكمة التايوانية لين يو تينغ بعد أن تم إخضاعهما لتحليلات طبية جينية واتضح أنهما غير مؤهلين لخوض مباريات الملاكمة ضد النساء لأنهما ذكران.

وهكذا انسلخت اتحادات بعض الدول من الاتحاد الدولي للملاكمة وأسست اتحادا اسمه  WB (الملاكمة العالمية World Boxing )، وهو منظمة رياضية دولية تنظم الملاكمة للهواة (على الطريقة الأولمبية). وقد تم تشكيلها ردًا على انهيار العلاقات بين اللجنة الأولمبية الدولية (IOC) والاتحاد الدولي للملاكمة (IBA)..

وقد أسست منظمة الملاكمة العالمية WB مجلسها المؤقت يوم 13 أبريل 2023 الذي يضم مسؤولين من المنظمات الأعضاء في تحالف القضية المشتركة.

 هذه المنظمة الأخيرة، WB، هي التي التحق بها مؤخرا اتحاد الملاكمة الجزائري بعد أن ضمن له مسؤولو هذه المنظمة السماح للملاكم إيمان خليف أن يتلاكم مع النساء، وذلك بعد أن أوكلت اللجنة الأولمبية الدولية لهذه المنظمة الإشراف على مسابقات الملاكمة في الألعاب الأولمبية الأخيرة بفرنسا

الملاكم إيمان خليف شارك في الألعاب الأولمبية الأخيرة بفرنسا بصفته امرأة رغم أنه رجل وفق التحاليل الطبية الدقيقة التي كانت قد أجرتها له لجنة طبية متخصصة تابعة للرابطة الدولية للملاكمة IBA.

وهو سيستمر في لكم السيدات وضربهن، ضمن المسابقات التي يدتجريها منظمة دولية للهواة التحق به مؤخرا اتحاد الجزائر للملاكمة، وذلك بعد أن مُنح بعض أعضائها الإشراف على مسابقات الملاكمة في الألعاب الأولمبية بديلا للاتحاد الدولي للملاكمة IBA، التي تنتمي لها اتحادات الملاكمة في بلدان قوية منها أمريكا وروسيا وبريطانيا، وبلدان أخرى من مختلف القارات، من بينها القارة الإفريقية بكل اتحاداتها ما عدا الاتحاد الجزائري للملاكمة.

الأساس هو أن كل الألقاب التي حصل عليها الملاكم الجزائري إيمان خليف ضمن مسابقات الاتحاد الدولي للملاكمة IBA لم يعد يملكها بناء على قرار من المكتب التنفيذي لهذا الاتحاد

*كاتب صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *