أشارت الوزارة إلى أن الشركة المذكورة (دار النشر)، سبق أن تبارت حوّل صفقة طبع وتوزيع هذا الكتاب، لكنها لم تنجح في الظفر بها.

ماجدة بنعيسى

سارعت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، إلى إنذار دار النشر “نادية”، بسحب كتاب للغة الإنجليزية من السوق تحت طائلة مواجهتها بالقانون.

وقالت الوزارة في مراسلتها التي حصلت جريدة “le12.ma”، على نسخة منها، “إن دار النشر المذكورة، خالفت القانون حين عملت دون ترخيص منها، على تسويق كتاب اللغة الانجليزية للمستويين الاول والثاني اعدادي يحمل وسمة “موافق للبرنامج الجديد لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة” وذلك وتورد الوزارة تحت عنوان “Spot1 Spot 2”.

وسجلت الوزارة، “تحايل الشركة في إستخدام المميز للكتاب الرسمي المعتمد للغة الإنجليزية Spotlight 1-2، الذي تمتلك الوزارة حصريا ملكيته الفكرية وحقوق تأليفه”.

وأشارت الوزارة إلى أن الشركة المذكورة سبق أن تبارت حوّل صفقة طبع وتوزيع هذا الكتاب، لكنها لم تنجح في الظفر بها.

وطالبت الوزارة من الشركة، تقديم توضيحات وحيثيات هذه الواقعة داخل أجل 72 ساعة مع العمل على سحب تلك الكتاب من السوق، تحت طائلة مواجهتها بالقانون الجاري به العمل.

يأتي هذا في وقت سبق لمجلس المنافسة أن عرى اختلالات سوق الكتاب المدرسي في المغرب واحتكار شركات النشر والتوزيع.

وقال المجلس، إن سوق الكتاب المدرسي مفككة ظاهريا ومركزة بشدة من الناحية الاقتصادية.

وتابع “لا تتوفر دار النشر الرائدة سوى على حصة تبلغ حوالي 11%، في حين تمتلك الغالبية العظمى من دور النشر حصصا تقل عن 3%.

واوصى المجلس في تقريره الأخير أن تتحمل الدولة مسؤولية إنتاج الكتب المدرسية ، واعتبر أن ذلك يندرج ضمن السيادة الوطنية.

ودعا المجلس إلى إشراك كافة الأطراف المعنية في مراجعة لبرامج المدرسية، بمن فيهم المدرسون والناشرون.وطالب المجلس في تقريره بإعادة النظر في آليات تمويل الكتاب المدرسي، ومكافحة هدر الموارد.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *