“في إطار التنسيق مع مجلس المستشارين، سيتم العمل على أن تصبح جائزة الصحافة البرلمانية جائزة للبرلمان بمجلسيه، مع تقييم شامل لحصيلة النسخ الأربع للجائزة”. الطالبي العلمي.

*جواد مكرم

دعا راشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب اليوم الأربعاء بمقر المجلس بالرباط، الى تطوير جائزة الصحافة البرلمانية وإعطاءها المزيد من الزخم.

وجاء ذلك في معرض كلمة له، بمناسبة حفل تسليم جائزة الصحافة البرلمانية في نسختها الرابعة برسم سنة 2024.

وأكد العلمي، أن هذه الجائزة أحدثت لتتويج الصحافيات والصحافيين المهتمين بالشأن البرلماني، اعترافا من مجلس النواب بالجهود الحثيثة التي يقومون بها وبمساهمتهم في التعريف بالعمل البرلماني ونشر الثقافة البرلمانية.ونوه العلمي، بالأعمال التي شاركت في النسخة الرابعة للجائزة التي تعكس الاهتمام الدؤوب بالشأن البرلماني.

ودعا راشيد الطالبي العلمي، خلال هذا الحفل، الى تطوير جائزة الصحافة البرلمانية وإعطاءها المزيد من الزخم.

وأضاف أنه في إطار التنسيق مع مجلس المستشارين، سيتم العمل على أن تصبح هذه الجائزة جائزة للبرلمان بمجلسيه، مع تقييم شامل لحصيلة النسخ الأربع للجائزة واستحضار التوصيات التي أقرتها لجان التحكيم التي أشرفت على الجائزة منذ انطلاقها سنة 2021.

يذكر أنه منذ إحداث جائزة الصحافة البرلمانية عام 2019، ظل مجلس النواب ينظم بمفرده هذه الجائزة، في حين تخلف مجلس المستشارين عن المشاركة فيها رغم أنها تمثل البرلمان. وكذلك الشأن كان بخصوص الجائزة الوطنية للدراسات والأبحاث حول العمل البرلماني.

وسيكون بإمكان مبادرة إشراك مجلس المستشارين في جائزة الصحافة البرلمانية والجائزة الوطنية للدراسات والأبحاث حول العمل البرلماني، إخراج الغرفة السفلى للبرلمان على عهد ميارة من عزلتها، و إقتيادها الى الانفتاح على تشجيع الكفاءات الاعلامية وتشجيع البحث العلمي لتطوير العمل البرلماني، عن طريق هكذا مبادرات شفافة.

وتهدف جائزة الصحافة البرلمانية إلى تشجيع وتكريم الكفاءات الإعلامية المغربية، اعترافا بجهودها الفردية أو الجماعية، في المساهمة في تطوير العمل البرلماني والتعريف به وتعزيز المشاركة السياسية وترسيخ دولة المؤسسات.

وتروم الجائزة الوطنية للدراسات والأبحاث حول العمل البرلماني تثمين وتشجيع البحث العلمي المتخصص في مجال العمل البرلماني، ولاسيما ما يتعلق بالتشريع ومراقبة العمل الحكومي وتقييم السياسات العمومية والدبلوماسية البرلمانية وما له علاقة بالممارسة الديمقراطية والتنمية السياسية والعمل البرلماني المقارن.

من جهته، أكد رئيس لجنة تحكيم جائزة الصحافة البرلمانية عبد العزيز الرماني أن اللجنة تداولت بشكل مهني وموضوعي ووفق معايير محددة في الأعمال المقدمة.

وبلغ عدد الترشيحات التي توصل بها مجلس النواب 28 عملا، منوها بالحياد الكبير والتجرد المهم الذي لمسته اللجنة لدى المؤسسة التشريعية رئاسة وإدارة، كما قدم عددا من التوصيات لتجويد الجائزة.

وأعلن رئيس لجنة تحكيم جائزة الصحافة البرلمانية لسنة 2024 عن الأسماء المتوجة، كالتالي:

الجائزة التقديرية مناصفة لعمر حفيظ (الإذاعة الوطنية) وحسن أعراب (حدث كوم+الحدث.ما)

جائزة الصحافة المكتوبة الورقية لعبد الإله شهبون عن جريدة العلم في موضوع: “التشريع بين مشاريع ومقترحات القوانين ” إشكالية التوازن”

جائزة الصحافة المكتوبة الإلكترونية لأسية العمراني عن وكالة المغرب العربي للأنباء في موضوع: “التمثيلية النسائية في البرلمان: من التمكين السياسي الى مطلب المناصفة والمساواة“

الجائزة البصرية لمديرية البرامج الإخبارية والأشرطة الوثائقية بالقناة الثانية في موضوع: “تحقيق حول تنزيل ميثاق الاستثمار بعيون البرلمانيين” – جامع كلحسن

الجائزة السمعية مناصفة لرابح مولود عن الإذاعة الأمازيغية في موضوع: “دور الدبلوماسية البرلمانية في الترافع عن القضية الوطنية” ولزهرة وحساين عن الإذاعة الأمازيغية في موضوع: “برنامج خاص عن المؤتمر البرلماني بشأن الحوار بين الأديان الذي تم تنظيمه بمدينة مراكش من 13 الى 15 يونيو 2023“

جائزة الصورة مناصفة للمصورين الصحفيين السيد عابد الشعر وعلى بنعاشور .

وقد أعلن الأستاذ الحسن بوقنطار رئيس لجنة تحكيم الجائزة الوطنية للدراسات والأبحاث حول العمل البرلماني في نسختها الرابعة لسنة 2024 عن أسماء المتوجين، كالتالي:

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *