قال عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، أن حوالي 17 ألف شخص استفادوا من برنامج الدعم المباشر للسكن، من أصل ما مجموعه 84 ألف طلب استفادة الواردة على المنصة المخصصة للدعم.

وعبر أخنوش خلال كلمته بجلسة المساءلة الشهرية بمجلس النواب، حول موضوع “سياسة التعمير والسكنى وآثارها على الدينامية الاقتصادية والتنمية المجالية والاجتماعية”، عن اعتزازه بالنتائج التي حققها البرنامج، مؤكدا أنها “فاقت التوقعات المنتظرة بالنظر للإقبال الكبير الذي لقيه من طرف المغاربة داخل وخارج الوطن”.

وأوضح رئيس الحكومة، أن 44% من المستفيدين من الدعم المباشر للسكن من النساء، و22% من المغاربة المقيمين بالخارج، وأن قيمة المساكن التي تم اقتناؤها، بلغت 6,3 ملايير درهم بمساهمة إجمالية للدولة تصل إلى مليار و300 مليون درهم، مؤكدا أن قطاع التعمير والإسكان سجل مؤشرات “مهمة” منذ انطلاق هذا البرنامج الملكي.

وأشار أخنوش، إلى أن عدد المشاريع المرخص لها ارتفع بنسبة 16%، فضلا عن ارتفاع القيمة المضافة لقطاع البناء بـ2,5% خلال الربع الأول من سنة 2024، وارتفاع القروض الموجهة للسكن بنسبة 1,5%، كما تم تسجيل زيادة في القروض الموجهة للمنعشين العقاريين بقيمة 3,8%، وفق رئيس الحكومة.

وذكر رئيس الحكومة، بأن برنامج الدعم المباشر للسكن، الذي تم إطلاقه مع بداية السنة الجارية، سيمكن من تسهيل عملية ولوج الطبقات الاجتماعية ذات الدخل المحدود والطبقة المتوسطة إلى سكن يحفظ كرامتها، كما يروم البرنامج الرفع من العرض السكني لإعطاء دفعة قوية للقطاع الخاص وتحفيز المقاولات الصغرى والمتوسطة وخلق فرص الشغل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *