يتولى القطب الصحراوي والقيادي الاستقلالي، حمدي ولد الرشيد، غدا الجمعة رئاسة مجلس النواب خلال جلسة إنتخاب رئيس المجلس  لما تبقى من الفترة النيابية (2021-2026).

وسيجلس حمدي ولد الرشيد، على كرسي رئاسة مجلس النواب لساعات فقط الى حين انتخاب الرئيس الذي لن يكون سوى المرشح الوحيد التجمعي راشد الطالبي العلمي.

ويأتي تولي، مولاي حمدي ولد الرشيد،  رئاسة هذه الجلسة الدستورية من على كرسي رئاسة مجلس النواب، بإعتباره النائب البرلماني الأكبر سناً.

ويعقد مجلس النواب، يوم غد الجمعة، جلسة عمومية تخصص لافتتاح الدورة الثانية من السنة التشريعية 2023 – 2024، وانتخاب رئيس مجلس النواب لما تبقى من الفترة النيابية (2021-2026).

وأوضح بلاغ للمجلس أن هذه الجلسة التي تعقد طبقا لأحكام الفصلين 62 و65 من الدستور ومقتضيات المادة 24 من النظام الداخلي، ستنطلق على الساعة الثالثة بعد الزوال.

وكانت أحزاب الأغلبية البرلمانية، ( الاحرار، الاستقلال، البام) قد أعلنت دعمها للمرشح الوحيد لتولي منصب رئيس مجلس النواب، التجمعي الطالبي العلمي.

وفي موضوع ذي صلة، يعقد مجلس المستشارين بدوره ، غدا الجمعة، جلسة عمومية تخصص لافتتاح الدورة الثانية من السنة التشريعية 2023-2024.

وأوضح بلاغ للمجلس أن هذه الجلسة العمومية، التي تعقد طبقا لمقتضيات الفصل 65 من الدستور، ستنطلق على الساعة الحادية عشرة صباحا.

ويشهد مجلس المستشارين، بدوره خلال الأشهر القادمة استحقاق انتخاب رئيس للمجلس لما تبقى من الفترة الانتدابية (2021-2026).

ويعتقد وفق مصدر مقرب من صناع قرار الاغلبية الحكومية ( الاحرار، الاستقلال، البام)، أن يخلف المستشار البرلماني، و «رجل الدولة» محمد ولد الرشيد، الابن الأكبر للنائب البرلماني مولاي حمدي ولد الرشيد، صهره النعم ميارة، في رئاسة مجلس المستشارين.

يذكر أن إجتماع قادة أحزاب الاغلبية المنعقد الاسبوع الماضي، زكى التجمعي الطالبي العلمي، كمرشح وحيد لمواصلة رئاسة مجلس النواب، فيما لم يأتي على ذكر تزكية أو عدم تزكية النعم ميارة كمرشح وحيد في استحقاق انتخاب رئيس مجلس المستشارين في القادم من الأشهر.

واكتفى  مصدر رفض الكشف عن هويته بالقول لجريدة le12.ma،  تعليقا على عدم تزكية او خلافه في بلاغ الاغلبية الأخير، إن الأمر لم يكن مطروحا في جدول الاعمال».

وحول سيناريو خلافة «رجل الدولة»، المستشار البرلماني محمد ولد الرشيد، لصهره النعم ميارة في رئاسة ما تبقى من عمر الولاية الانتدابية لمجلس المستشارين، إكتفى مصدرنا بالقول «السيد ميارة لايزال رئيسا، والى موعد انتخاب رئيس للمجلس، سيكون لكل حادث حديث».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *