كشف مصدر دبلوماسي رفيع لجريدة le12.ma، أن زيارة رئيس الحكومةا لإسبانية، بيدرو سانشيز، و الوفد المرافق له للمملكة المغربية، تندرج في إطار الدورة 13 للاجتماع الرفيع المستوى بين المغرب وإسبانيا. 

جواد مكرم /le12.ma

‏ذكرت وكالة الأنباء الإسبانية EFE، أن رئيس الحكومة، بيدرو سانشيز، سيقوم يوم الأربعاء، بزيارة رسمية إلى المغرب، حيث سيرافقه وزير الشؤون الخارجية، خوسيه مانويل البارس.

وتعد زيارة رئيس الحكومة، بيدرو سانشيز، الأولى له لبلد خارج الاتحاد الأوروبي، خلال ولايته الحكومية الجارية، ما يؤكد مكانة الرباط لدى مدريد .

ويرتقب أن يستقبل عزيز أخنوش، رئيس الحكومة المغربية نظيره الإسباني، كما يرتقب أن يحظى ضيف المملكة المغربية باستقبال ملكي. ‏

وذكر مصدر دبلوماسي  رفيع لجريدة le12.ma، أن زيارة رئيس الحكومة، الإسبانية بيدرو سانشيز، و الوفد المرافق له للمملكة المغربية، تندرج في إطار الدورة 13 للاجتماع الرفيع المستوى بين المغرب وإسبانيا.

يشار إلى أنه في فبراير من عام 2023، احتضنت الرباط أشغال الدورة 12 للاجتماع رفيع المستوى المغرب-إسبانيا، بمشاركة رئيس الحكومة الإسبانية، السيد بيدرو سانشيز. 

وتوجهت أشغال الدورة بتوقيع 19 إتفاقية، ومذكرة تفاهم شملت مجالات تعاون متعددة.

ووقع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة ونظيره الإسباني خوسي مانويل ألباريس، اتفاقيتين تتعلقان بمجال التفاهم الثنائي والتعاون في مجال الهجرة.

ووقع وزراء حكومتي البلدين الاتفاقيات الأخرى، وتتعلق بمجالات السياحة، والنقل، والبيئة، وحماية المناخ، والتنمية المستدامة، والصحة، وتنمية الفلاحة، والثقافة والتكوين المهني، والبحث العلمي.

وشملت مذكرات التفاهم أيضا، مجالات البنى التحتية وإدارة التطوير وحماية الموارد المائية، والتعاون التقني في مجال الحماية الاجتماعية.

يذكر أنه في 14 دجنبر 2023، استقبل رئيس الحكومة عزيز أخنوش،  بالرباط، خوسيه مانويل ألباريس، وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، الذي قام وقتها بزيارة عمل للمغرب، هي الأولى له منذ بداية الولاية التشريعية الجديدة، وذلك لتعزيز العلاقات الثنائية بين المغرب وإسبانيا في مختلف المجالات، لاسيما السياسية والاقتصادية والثقافية.
وخلال ذلك اللقاء، نوه الجانبان بالمستوى المتميز لعلاقات الصداقة والتعاون التي تجمع بين البلدين، وبالشراكة الاستراتيجية الثنائية المغربية الإسبانية، التي يرعاها قائدا البلدين الملك محمد السادس، والملك فيلبي السادس.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *