إذا كانت مدينة سان بيدرو san pedro بالكوت ديفوار تشتهر بكونها أول ميناء عالمي لتصدير الكاكاو، فإنها تشتهر لدى المغاربة بكونها المدينة التي ستحتضن لقاءات المنتخب الوطني برسم إقصائيات كأس إفريقيا 2023.

 في هذه المدينة أصر الزميل رضا عدام ( الصحفي المغربي المقيم في الكوت ديفوار)، على أن نتناول أشهر وجبة محلية بدول غرب إفريقيا.

الوجبة تسمى “شوكويا” (choukoya)، وأصلها من شمال مالي انتشرت عبر التاريخ بدول غرب إفريقيا: (من مالي إلى غانا مرورا بالسينغال وبوركينافاصو وليبيريا وغينيا والكوت ديفوار).

يتم تحضير أكلة “شوكويا”، بالدجاج ولحم البقر فقط. وتتطلب كيفية التحضير مهارة خاصة لتقطيع اللحم واختيار البهارات المناسبة مع كمية الماء التي ترش على اللحم قبل وضعه فوق بخار الجمر. 

تستمر عملية التبخير ساعتين فقط، بينما مدة الطهي فتدوم أكثر من 12 ساعة على نار هادئة فوق قدر يحتوي على زيت وثوم. 

المحل الذي اخترنا تناول الأكلة فيه يسمى باللغة المحلية “ماكي” (.maquis)، يحمل اسم البيت الأبيض la maison blanche المتواجد بشارع البحيرة le lac وسط مدينة “سان بيدرو” وهو مطعم مملوك لطبيب معروف بالمدينة، يوظف طباخا نيجيريا شهيرا اسمه موسى من الطائفة المسلمة. وأقل ثمن لصحن صغير من اللحم يصل إلى 1000cfa (أي 16 درهم بالعملة المغربية)، يقدم للزبون مع خبز وسلاطة مكونة من طماطم وبصل.

للإشارة مدينة سان بيدرو تحتوي على أزيد من  500 ماكي (مطاعم شعبية)، أشهرها مطعم le toit rouge، الذي كانت لي مع الزميل ريضا فرصة تناول وجبة إفريقية في العشاء عبارة عن سمكة “لادوراد” افترسناها إلى حد التخمة.

*عبد الرحيم أريري مدير النشر لمجموعة الوطن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *