وحول إستدراك أيام توقف الدراسة، قال مصدر نقابي، «إن النقابات لا يمكنها سوى إغناء أي مقترح ينتصر للمصلحة الفضلى للتلاميذ والاساتذة، وذلك ما سنحرص عليها خلال إجتماع اللجنة الثلاثية التي تنطلق الخميس المقبل».

*الرباط-جواد مكرم

يبدو أن إستدراك أيام توقف الدراسة، التي عرفتها المدرسية العمومية جراء إضراب الأساتذة، توجد في مقدمة مطالب أباء وأولياء التلاميذ، خاصة بعد نجاح إجتماع رئيس الحكومة عزيز أخنوش مع النقابات الذي إنتهى إلى الدعوة لوقف كل أشكال الاحتجاج.

وفي هذا الإطار ذكر مصدر تربوي وازن، لجريدة le12.ma، أنه من حيث المبدأ فوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، تتوفر على سلة من السيناريوهات القادرة على تلبية مطلب إستدراك أيام توقف الدراسة.

سيناريوهات الوزارة

وأضاف مصدرنا الذي رفض الكشف عن هويته، أن كل ما يتعلق بتدبير عملية إستدراك أيام توقف الدراسة، سيجري التوافق بشأنها، وقد تكون محور من تشاور بين الوزارة والنقابات والإطار المدني المؤطر لآباء وأمهات وآولياء التلاميذ.

ولمعالجة هذا الموضوع، يقترح رئيس فيدرالية آباء وأمهات وآولياء التلاميذ، إلغاء العطلة البينية وتمديد الدراسة إلى شهر يوليوز المقبل.

وترى إطارات آباء وأمهات وآولياء التلاميذ، أن عودة الاساتذة الأقسام مقدمة على سيناريوهات إستدراك أيام توقف الدراسة، حتى لا يجري توسيع هوة الهدر المدرسي.

النقابات والأولياء

وفي تصريح صحفي منسوب لنور الدين عكوري، رئيس الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ قال في هذا الصدد :” بعد إعلان الحكومة عن “تجميد” النظام الأساسي: “الكرة الان عند الأساتذة، ويلا مرجعوش للقسم غادي يكون باين كاينة نية مبيتة، ودبا صافي الملف تسالا”.

يذكر أن فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، استقبل أمس الإثنين بمقر البرلمان، الفيدرالية الوطنية لجمعية آباء وأمهات وأولياء بالمغرب التلاميذ.

وبسطت الفيدرالية أمام الفريق ملفها المطلبي والتي مما تضمنه هناك نقط: «إيجاد حل عن طريق حوار جماعي ومنتج لرجوع أبنائهم لأقسام الدراسة، وإستدراك الهدر المدرسي ورفض سنة بيضاء».

وتعهد أحمد التويزي، رئيس الفريق النيابي أن حزب الأصالة والمعاصرة وفريقه النيابي موقفه واضح فيما يخص هذا الموضوع، وسيقوم بإيصال مطالب الفيدرالية للحكومة.

من جهته قال مصدر نقابي، إن النقابات لا يمكنها سوى إغناء أي مقترح ينتصر للمصلحة الفضلى للتلميذ، وذلك ما سنحرص عليها خلال إجتماع اللجنة الثلاثية التي تنطلق الخميس المقبل.

وكان إجتماع رئيس الحكومة عزيز أخنوش مع النقابات الذي إنتهى أمس الاثنين إلى الدعوة لوقف كل أشكال الاحتجاج، بعد تجميد النظام الأساسي لموظفي التربية الوطنية.

وقال رئيس الحكومة عزيز أخنوش إنه تقرر، خلال اللقاء الذي عقده، الاثنين بالرباط، مع ممثلي النقابات التعليمية الموقعة على محضر 14 يناير 2023، تجميد النظام الأساسي لموظفي التربية الوطنية.

وأوضح أخنوش، في تصريح للصحافة عقب هذا الاجتماع أنه “تقرر تجميد النظام الأساسي لموظفي التربية الوطنية في أفق ‏تعديله، وتضمينه تحسين دخل موظفي وموظفات القطاع”.

وأبرز رئيس الحكومة أنه ” جرى التجاوب مع العديد من مطالب هذه النقابات، والتشديد على ضرورة استئناف الدراسة، لاسيما مع الدينامية الإيجابية الجديدة التي أفضى إليها الاجتماع”، مضيفا أن الحوار مع هذه النقابات “كان هاما وجد إيجابي وناقش جميع الإشكاليات المطروحة”.

وأشار إلى أن اللجنة الوزارية، التي يترأسها شكيب بنموسى، بعضوية السكوري ولقجع، ستعقد اجتماعات لمناقشة آفاق تعديل النظام الأساسي لموظفي التربية الوطنية والعمل على إيجاد الحلول المناسبة للمشاكل المطروحة.

وأكد أنه ” تمت مناقشة جميع مطالب هذه النقابات التعليمية”، مضيفا أنه ” تقرر تحديد تاريخ 15 يناير المقبل كموعد نهائي من أجل التوافق بين جميع الأطراف حول النظام الأساسي الجديد لموظفي التربية الوطنية “.

وفيما يتعلق بالإقتطاعات من الأجرة بسبب الإضرابات الأخيرة للقطاع، أكد رئيس الحكومة أنه ”لن يتم الاقتطاع من أجور الشهور المقبلة”.
وتابع” ستجري مناقشة الأمر مع اللجنة الوزارية المكلفة بهذا الملف “.

اللجنة الثلاثية تجتمع الخميس

وبعدما أشار إلى أن اللجنة الثلاثية ستعقد، الخميس المقبل، اجتماعها الأول، بغية انطلاق ‏الحوار حول تعديل النظام الأساسي، في أفق الانتهاء منه وتقديم نسخة جديدة قبل ‏‏15 يناير المقبل، خلص أخنوش إلى أن هناك “آفاقا جد إيجابية” بالنسبة لمعالجة هذا الملف.

وحضر هذا الحوار الاجتماعي، كل من نادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية، ‏وشكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، و‏يونس السكوري، ‏وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، وفوزي لقجع، ‏الوزير المنتدب المكلف بالميزانية (شارك عبر تقنية التناظر ‏المرئي)،

كما حضر أيضا الكتاب العامون وممثلو النقابات ‏لكل من الجامعة الوطنية للتعليم (الاتحاد المغربي للشغل)، ‏والنقابة الوطنية للتعليم (الكونفدرالية الديمقراطية للشغل)، والجامعة الحرة للتعليم (الاتحاد العام للشغالين بالمغرب)، والنقابة الوطنية ‏للتعليم (الفيدرالية الديمقراطية للشغل).

عودة الاساتذة الى الأقسام

يبدو أن عودة الاساتذة الى الأقسام لاداء واجبهم النبيل في تربية الاجيال ستكون خلال الساعات القادمة، بعدما نجاح إجتماع عزيز أخنوش، والنقابات التعليمة في إنهاء أزمة النظام الأساسي.

وفي هذا الصدد قال مصدر نقابي رفيع في نقابة الاتحاد العام للشغالين في المغرب لجريدة le12.ma، إن الأساتذة سيعودون إلى الأقسام، بموازاة مع ذلك سينعقد إجتماعا للجنة الوزارية المتعلقة لمعالجة الإشكاليات المرتبطة بالنظام الأساسي لموظفي التربية الوطنية.

وكان عزيز اخنوش، رئيس الحكومة قد أعلن بمناسبة إنعقاد إجتماع الأغلبية في الرباط ، أنه سيتم تشكيل لجنة وزارية من أجل معالجة الإشكاليات المرتبطة بالنظام الأساسي لموظفي التربية الوطنية.

وتتكون هذه اللجنة من وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ‏شكيب بنموسى، ووزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، والوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع،

وأوضح أخنوش، أنه سيترأس بصفته رئيسا للحكومة الاجتماع الأول لهذه اللجنة، وسيسهر على التتبع وإيجاد الحلول، مشددا في هذا الإطار على ضرورة عودة الأساتذة للأقسام للقيام بمهامهم.

وبخصوص موعد عودة الاساتذة الى الأقسام لإداء واجبهم النبيل في تربية الاجيال، قال مصدرنا، أن الراجح هو يوم الخميس الموافق ل 30 نونبر الجاري، ما لم يعلن عن إستئناف الدراسة في المؤسسات العمومية خلال الساعات القادمة.

ومن جانبه، أكد مصدر برلماني من الاغلبية الحكومية، أنه بعد نجاح إجتماع رئيس الحكومة اليوم مع النقابات، يفترض أن يعود الاساتذة الى الأقسام بدءا من يوم غد الثلاثاء.

وتابع، «أعتقد أن الخبر اليقين ستعلن عنه النقابات المشاركة في الحوار الإجتماعي والوزارة المعنية».
يذكر أن نتائج مهمة خرج بها اليوم الإثنين، إجتماع رئيس الحكومة عزيز أخنوش مع النقابات التعليمية، لإنهاء أزمة النظام الأساسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *