يقف الرابور طه فحصي، الملقب بـ”طوطو”، من جديد أمام محكمة الاستئناف في الدار البيضاء على خلفية قضية سبق أن أدين من أجلها إبتدائيا بثمانية أشهر حبسا موقوفة التنفيذ.

وتتعلق القضية بتهم السب والقذف والتشهير والتهديد والإخلال العلني بالحياء واستهلاك المخدرات والتحريض على ذلك، والقيام بأعمال وأقوال مخلة بالحياء وتوثيقها ونشرها عبر أنظمة المعلوميات.

وكانت مساع حميدة قد تمكنت من دفع فنانون مشتكون الى التنازل عن شكاياتهم بحق مغني الراب طوطو، ما مهد لإخلاء سبيله ومتابعته في حالة سراح.

ودخلت شخصيات وازنة في حقل الثقافة والفن، على خط بحث سبل تنازل فنانون عن متابعة طوطو، فيما لم تتمكن تلك المساعي في إقناع الصحفي التيجيني على التنازل على دعوته ضد الـ”طوطو”.

وتفيد معطيات الجريدة أن المحكمة، أمهلت المتهم مهلة قانونية من أجل إعداد الدفاع، ومواصلة محاكمته، في مواجهة الصحفي التجيني ومن معه، بعدما كانت قد نظرت في ملفه خلال جلستين جرتا في ماي ويونيو المنصرمين.

ثمانية أشهر          

وفي 18 يناير الماضي، أسدلت المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء، الستار، على قضية الرابور طه فحصي، الملقب بـ”طوطو”، بإدانته بثمانية أشهر حبسا موقوفة التنفيذ.

وأفادت معطيات الجريدة الإلكتروني “le12.ma”، أن المحكمة، أدانت الرابور طه فحصي، الملقب بـ”طوطو”، الذي تغيب عن جلسة الحكم، بثمانية أشهر حبسا موقوف التنفيذ، وغرامة مالية قدرها 10000 درهم.

وتُوبع “طه الفحصي” لدى القطب الجنحي في محكمة الدار البيضاء، في حالة سراح، مع كفالة مالية قدرها 20 ألف درهم، بتهم السب والقذف والتشهير والتهديد والإخلال العلني بالحياء واستهلاك المخدرات والتحريض على ذلك، والقيام بأعمال وأقوال مخلة بالحياء وتوثيقها ونشرها عبر أنظمة المعلوميات.

وكانت مساع حميدة قد تمكنت من دفع فنانون مشتكون الى التنازل عن شكاياتهم بحق مغني الراب طوطو، ما مهد لإخلاء سبيله ومتابعته في حالة سراح.

ودخلت شخصيات وازنة في حقل الثقافة والفن، على خط بحث سبل تنازل فنانون عن متابعة طوطو، فيما لم تتمكن تلك المساعي في إقناع الصحفي التيجيني على التنازل على دعوته ضد الـ”طوطو“.

وذكر مصدر جريدة “Le12.ma”، أن أحد الفنانين الكبار إشترط اعتذار علني للمتهم مقابل التنازل، وهو ما قاد طوطو الى عقد ندوة صحفية والاعتذار عبرها للمغاربة ومن تضرر من تصريحاته.

الدكالي و 3 فنانين

وفي أكتوبر الماضي، التحق الموسيقار عبد الوهاب الدكالي،  بكوكبة الشخصيات التي توجهت إلى القضاء ضد المدعو طه فحصي الملقب بـ”الغراندي طوطو”. 

وتوجه الموسيقار الدكالي،  وقتها عن طريق محاميته الاستاذة سلوى المجادلي، بشكاية ضد طوطو الى وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء

واتهم الموسيقار الدكالي، حين ذاك وفق وثيقة الشكاية التي حصلت جريدة “Le12.ma” بنسخة منه، من أجل التشهير والسب والقذف والاعتداء على الشرف والاعتبار

وضمت قائمة التهم الموجهة إلى طوطو تهم، إفشاء معلومات وأسرار تتعلق بالحياة الخاصة للأشخاص دون إذنهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وكانت السلطات القضائية المختصة، قد قررت سابقا ، منع مغني الراب المغربي طه فحصي الملقب بـ”الغراندي طوطو”، من السفر إلى إحدى الدول الأوروبية لإحياء حفل فني.

وأكدت مصادر جريد “le12.ma” ، أن سلطات الأمنية في مطار محمد الخامس، قررت منع خروج المغني “طوطو” للسفر باتجاه أوروبا.

وجاء قرار المنع بناء على شكاية مباشرة سبق أن تقدم بها الإعلامي محمد التجيني عن طريق دفاعه الممثل في المحامي محمد كروط، لدى الوكيل العام باستئنافية الدار البيضاء، يتهم فيها “طوطو” بالسب والقذف والتصفية الجسدية.

وكان مغني الراب “طوطو” قد ظهر في مقطع فيديو على حسابه الخاص بموقع تبادل الصور والفيديوهات “إنستغرام”، خلال الأسبوع الأول من شهر أكتوبر الجاري، مهدد محمد التيجيني بـ”التصفية الجسدية”.

قال طوطو”: مضسركش بلجيكا، راه نتلقاو تما متفهمش أشنو يوقع والله ما تفهم شنو يوقع بالله”.

وأثار “طوطو”، مجموعة من الانتقادات بسبب خرجاته الإعلامية التي تضمنت عبارات مخلة بالحياء، والترويج بشكل مستمر لمخدر الحشيش، الأمر الذي أثار سخطا كبيرا لدى العديد من المغاربة.

 يذكر أن” طوطو” سبق أن تعرض في غشت 2022، لموجة سخرية وتنمر كبير من جمهوره، بعد الإعلان عن رفض القنصلية الفرنسية منحه تأشيرة فرنسا، لأجل إحياء حفل فني كبير من المقرر تنظيمه في شهر أكتوبر بباريس.

وسخر عدد كبير من نشطاء منصات التواصل الاجتماعية من “طوطو”، كون الأخير دائما ما يتباهى بإتقانه اللغة الفرنسية ويصف نفسه بـ “الفرونكوفوني”.

و نشرت في أحد التعاليق: “هاد الفرنسيس ما يسواوش، هادشي غير السيد فرونكوفوني ومع ذلك ما عطاوهش الفيزا ايوا لمن ايعطيوها واش يسحابليهم أيحرك“.

و جاء في اخر: “شنو هي الترجمة ديال عزها تعزك بالفرونسي باش نقولها ليه؟“.

 وعلق فنان الراب المغربي، طه فحصي على الانتقادات والسخرية التي تعرض لها من خلال تدوينة عبر حسابه الشخصي انستغرام .قائلا: “ما تبقاوش تهضرو على الفيزا والرفض وداكشي، ما دام نتوما ما عارفينش بالضبط أشنو واقع”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *