قدم محمد غيات رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار في مجلس النواب، اليوم الثلاثاء في البرلمان، مرافعة برلمانية قوية وداعمة لمشروع إحداث وكالة تنمية الاطلس الكبير، معتبرا إياها الجواب العملي على المطلب التاريخي بإحداث وكالة تُعنى بتنمية المناطق الجبلية.

وذكر محمد غيات رئيس الفريق النيابي، أن للوكالة خمسة معالم أساسية، أولها أنها غير عادية في المهمة و الاختصاص ونمط التدبير، من خلال منطوق نصها التأسيسي، مشيرا إلى أن عنوانها العريض هو تدبير الازمة من جهة وتحقيق التنمية المؤجلة في هذه المناطق من جهة أخرى.

وأكد غيات، أن رئيس الحكومة ألزم نفسه بحكم موقعه الدستوري كرئيس للسلطة التنفيذية بمتابعة عمل الوكالة بوثيرة مستمرة عبر مجلس التوجيه الاستراتيجي على عكس باقي الوكالات والمؤسسات العمومية.

واعتبر المتحدث نفسه، أن وكالة تنمية الاطلس الكبير هو الجواب العملي على المطلب التاريخي بإحداث وكالة تُعنى بتنمية المناطق الجبلية، اسوة بالعديد من دول العالم خصوصا في جنوب المتوسط. هذا المطلب الذي تأخر لعقود اليوم هو حقيقة على الأرض.

وأوضح غيات الذي يعد من كفاءات الصف الأول في حزب الأحرار ، أن وكالة تنمية الاطلس الكبير يجب أن تكون الاختبار الحقيقي لخطاب الجدية والفعالية، باعتباره التأطير السياسي الذي رسمه جلالة الملك للتدبير العمومي، وهذه الجدية يجب أن تقترن بالأثر على الأرض من خلال تدخلات وبرامج دقيقة الاستهداف.

وشدد رئيس الفريق النيابي، على أن تكون وكالة الأطلس، وكالة لانصاب للمجتمع عبر مفهوم التنمية التشاركية التي تستحضر كل الابعاد في خلق البرامج والتدخلات، مشيرا إلى رسالة مباشرة على هذا البعد حيث ان مقر الوكالة في إقليم الحوز وهذا مؤشر مهم.

وقال محمد غيات، “في عمل هذه الوكالة نحتاج الى اختبار عملي لمنطق تكامل عمل مؤسسات الدولة. وسنكون أمام امتحان حقيقي لهذا المنطق خصوصا أن الوكالة مُجبرة على التدخل في قطاعات متعددة”.

وأشار إلى أن، مشروع المرسوم قد تنبه لهذا خصوصا في المواد 16 و 17 و 18 والتي منحت للوكالة الضوء الأخضر نحو الإنجاز دون الانهزام امام العقبات البيروقراطية.

*نبذة عن محمد غيات رئيس فريق حزب التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب

محمد غيات

 محمد غيات هو رئيس فريق حزب التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب. تولى عدة وظائف في المنظومة التربوية؛ حيث اشتغل كإطار مكلف بالدراسات بالمعهد الوطني للتكوين والبحث البيداغوجي بالدار البيضاء، ومدير مساعد بالمعهد الوطني لتكوين الأطر التقنية بنفس المدينة، ثم مديرا جهويا لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بكل من جهة الشرق، وجهة تانسيفت الحوز، وجهة الدار البيضاء الكبرى سابقا.

 كما شغل منصبي مدير الموارد البشرية والعلاقات المؤسساتية ومدير عام مساعد مكلف بقطب الموارد بشركة سامير،علاوة على منصب مدير عام الأكاديمية الإفريقية للطاقة ACAFE، ثم مدير عام لمؤسسة Continent oïl المغرب، وهو رئيس سابق لقطب الموارد بالجمعية الدولية للمكررين الأفارقة.

محمد غيات رئيس شعبة المغرب بالجمعية البرلمانية للفرنكوفونية، وعضو اللجنة السياسية بنفس الجمعية.

وسبق له أن ترأس بشكل مشترك مجموعة العمل المكلفة بإرساء مسار التميز في التكوين المهني بالبلدان المغاربية والمشرقية لدى الوكالة البين حكومية للفرنكوفونية.

وهو عضو سابق بمجلس إدارة جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء. وهو كذلك رئيس جمعية الأعمال الثقافية والرياضية والاجتماعية لمدينة المحمدية، والنائب الأول لرئيس جمعية الشاوية الكبرى، ولرئيس فريق الوداد الرياضي البيضاوي . ومحمد غيات حاصل على ماستر في تدبير المرافق العمومية من المدرسة العليا للعلوم الاقتصادية والتجارية بباريس، وعلى ماستر في تدبير الموارد البشرية من المدرسة الأوروبية العربية للتدبير Euro Arab Management School بغرناطةإسبانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *