عقد صباح اليوم الثلاثاء، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، ندوة صحفية، لتقديم معطيات ومستجدات حول الدخول المدرسي الجديد.

وكشف الوزير، أن حوالي 8 ملايين تلميذ وتلميذة التحقوا بصفوف الدراسة بالتعليم الابتدائي والاعدادي والتأهيلي بالقطاعين العام والخاص في الموسم الدراسي 2023/2024، بمعدل تطور قدره 3 في المائة مقارنة مع 2022-2023، واعدا بمواصلة مسار تجويد المدرسة العمومية انطلاق من هذه السنة.

وقال بنموسى، إن وزارته قامت بعدة ترتيبات من أجل الدخول المدرسي، بالإضافة إلى القيام بزيارات ميدانية في إطار تتبع تنزيل مشاريع التحول للإطار الإجرائي، لخارطة الطريق 2022-2026 من أجل مدرسة ذات جودة للجميع، ومعاينة الترتيبات والإجراءات العملية لانطلاق الدخول المدرسي 2024/2023.

وأضاف المتحدث، أنه “تم تجريب مجموعة من المشاريع المستجدة وتكوين الأطر التربوية للتفاعل معها وتوفير الامكانيات المادية لها”، داعيا، الفاعلين والشركاء من اجل الانخراط في مسار التحول للتمكن من أجل إحداث التحول النوعي المنشود في المدرسة العمومية لتنمية الرأسمال البشري الذي سيساهم في جميع المجالات وعلى رأسها النشاط الإقتصادي.

وحول أهم المنجزات التي تم تحقبقها منذ الشروع في تنزيل خارطة الطريق، أكد بنموسى، أنه تمت في أكتوبر 2022 إعادة هيكلة مسارات تكوين المدرسات والمدرسين، حيث إرتفع عدد المسجلين بمسارات التكوين في مهنة التدريس بأكثر من الضعف اذ ان 87 في المائة منهم حاصلون على شهادة الباكالوريا بميزة.

وتابع وزير التربية الوطنية، أنه تم في 10 نونبر 2022 اعتماد خارطة الطريق 2022-2026 من طرف المجلس الحكومي ليتم مباشرة في يناير 2023 عقد اتفاق مع المركزيات النقابية التعليمية الأكثر تمثيلية لإرساء نظام أساسي موحد لموظفي القطاع يؤسس لمبادئ تثمين أوضاع هيئة التدريس.

وزاد بنموسى أنه في يوليوز من سنة 2023 قام ازيد من 17 ألف طالب وطالبة بمسالك الإجازة في التربية، بأعمال تربوية بالمؤسسات التعليمية مقابل تعويضات شهرية، مشيرا إلى أن 17 الف من التلاميذ استفادوا من معالجة التعثرات وفق مقاربة tarl.

وشدد بنموسى أنه في يونيو ويوليوز 2023 تم إصدار شواهد البكالوريا الرقمية لأول مرة، حيث تم تسجيل أزيد من 10 مليون ولوج للمنصة المخصصة للباكالوريا الرقمية بالإضافة الى تكوين 11 الف استاذ وأستاذة حول مقاربة tarl.

وحول مستجدات الدخول المدرسي 2023/ 2024، قال بنموسى، إنه يرتقب ان يرتفع عدد المسجلين بالتعليم الأولي العمومي بنسبة 15 في المائة مع فتح 4.700 جديد، بالإضافة إلى ترتيب 6000 مربية ومرب جدد وتكوين ازيد من 7100 مربية ومرب، مع انتقال عدد ساعات التكوين الأساسي من 400 ساعة إلى 950 ساعة، وتوسيع قاعدة التكوين المستمر.

وأضاف بنموسى أنه سيتم اعتماد معايير دقيقة لاختيار الجمعيات الشريكة، وهو ما مكن من تقليص عدد المتدخلين من 1300 جمعية خلال الموسم الدراسي 2021/2022 إلى 660 جمعية خلال الدخول المدرسي الحالي 2023/2024.

وأكد بنموسى أنه سيتم إجراء عملية تقييم لجميع التلميذات والتلاميذ الملتحقين بالسنة الأولى بالمدارس الإبتدائية العمومية، وفق الإطار المنهجي للتعليم الاولي، حيث ستساعد هذه العملية على تقييم وحدات التعليم الاولي وتحسين التدخل التربوي، وذلك بفصل تشخيص دقيق لمكتسبات ومؤهلات الأطفال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *