كانت برقية ملكية مكتوبة بمداد ذهب الاحتفال المولوي السامي بالأبطال المغاربة في إستقبال الأسطورة سفيان البقالي الذي حل قبل قليل من يومه الإثنين، بمطار محمد الخامس الدولي في الدار البيضاء، وسط غياب كبار المسؤولين عن هذا الحدث، يتقدمهم عبد السلام أحيزون رئيس الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى.

 ووجد البطل سفيان البقالي، في إستقباله، ممثلين عن جامعة أم الألعاب، والجهات المعنية، لكن من الصف الثاني، فيما غاب المسؤولين الحكوميين عن هذا الاستقبال، وخاصة شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضية، والمهدي بنسعيد وزير الثقافة والاتصال والشباب، ورئيس اللجنة الأولمبية، فيصل لعرايشي.

 وخصص حفل إستقبال غير رسمي، للبطل سفيان البقالي، بحضور أفراد من عائلته، خاصة والدته التي إحتضنته بحضن الحب الحقيقي، وهي تسلمه باقة ورد الفخر تحت أنغام أهازيج شعبية لفرقة “الدقة المراكشية”.

وحدها رسالة ملكية، تسلمها الأسطورة سفيان البقالي داخل قاعة إستقبال الشخصيات المرموقة في مطار محمد الخامس، وفق مصدر جريدة Le12.ma، التي أدخلت البهجة والسرور على قلب بطل من ذهب.

وفاز العداء المغربي سفيان البقالي، السبت الماضي، بسباق 3000 م موانع لملتقى شيامن بالصين، ضمن منافسات الدوري الماسي لألعاب القوى.

وقطع البقالي، المسافة في زمن قدره 8 د و 10ث و31 / 100 ، مسجلا بذلك رقما جديدا للملتقى.

واحتل الاثيوبي فيريو صامويل المركز الثاني بعدما قطع المسافة بتوقيت 8 د و11 ث و 29/ 100 ، فيما حل الكيني سيرام أموس ثالثا بتوقيت 8 د و 14 ث و 41/ 100.

ودخل المغربيان محمد تندوفت ومحمد مساعد، على التوالي، في المركزين التاسع (8:21.16)، و ال 11 (8:22.77).

وكان البطل العالمي سفيان البقالي، مرتين، والأولمبي قد فاز ، مؤخرا ، بالميدالية الذهبية في سباق 3000 متر موانع برسم بطولة العالم لألعاب القوى ببودابست.

وبعث الملك محمد السادس ، وقتها، برقية تهنئة إلى البطل العالمي سفيان البقالي، بمناسبة فوزه بالميدالية الذهبية لسباق 3000 متر موانع ضمن بطولة العالم لألعاب القوى (بودابست 2023).

وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، عن أحر تهانئه للبطل العالمي سفيان البقالي، مشيدا بأدائه المتميز للظفر للمرة الثانية على التوالي بهذا اللقب العالمي المشرف للرياضة المغربية.

ومما جاء في برقية جلالة الملك “وإننا لنقدر بالغ التقدير ما تبذله من جهود حثيثة وعمل دؤوب، وما تتحلى به من عزيمة وروح وطنية عالية لتمثيل بلدك خير تمثيل بمواصلة رفع رايته خفاقة سامقة في المحافل الدولية”.

وأضاف جلالة الملك “وإذ نجدد لك تهانئنا، مشفوعة بمشاعر فخرنا بتمثيلك المشرف لوطننا العزيز، لنرجو لك دوام العطاء والتوفيق، مشمولا بسابغ عطفنا ورضانا”. توج العداء المغربي سفيان البقالي، بذهبية السباق النهائي ل3000 متر موانع، قبل قليل في بطولة العالم لألعاب القوى ببودابيست.

وتمكن سفيان البقالي،  في الثاني من غشت الماضي، من الاطاحة بالعداء الأثيوبي لاميشا جيرما حامل الرقم القياسي في سباق 3000 متر موانع.

وردد سفيان البقالي، فور فوزه بالسباق، عبارات «عاش المغرب ، عاش الملك»، قبل أن يضيف بعد تسلمه الميدالية الذهبية« وان ، تو ، الذهب في بودابست».

وتوجه سفيان البقالي عند نهاية السباق، الى الوفد المغربي وهو يذرف دموع الفرح، حيث عانق البطلة الاولمبية السابقة نوال المتوكل وهو يلتحف العلم الوطني.

وكان ذلك السباق، أول مواجهة في الموسم بين البطلين سفيان البقالي، البطل الأولمبي وبطل العالم في مسافة 3000 متر موانع، والاثيوبي لاميشا جيرما، حامل الرقم القياسي العالمي للمسافة.

وكان البقالي قد تمكن من التأهل للسباق النهائي بسهولة، وهو الذي سبق أن فاز به بلقه في أوجين بالولايات المتحدة الأمريكية سنة 2022 بعد أن حصد الذهب في الألعاب الأولمبية طوكيو 2021.

وسواء في طوكيو أو أوجين، كان المنافس الأشرس لسفيان البقالي هو جيرما نفسه غير أن آماله كانت تتبخر في كل مرة بفعل هيمنة البطل المغربي على السباق .

فسفيان البقالي (27 عاما) الذي فاز بكل سباقاته منذ شتنبر 2021 يعد بدون منازع سيد مسافة 3000 متر موانع عالميا بعد أن تمكن من وضع حد لهيمنة العدائين الكينيين على هذه المسافة .

وبفوزه بسباق البطولة العالمية بودابست وقبلها بأوجين، وضع سفيان البقالي حدا لسلسلة من سبعة ألقاب عالمية متتالية للعدائين الكينيين في هذه المسافة، كان آخرها لقبين متتاليين للعداء كونسيلسوس كيبروتو.

أما لاميشا جيرما (22 سنة)، فقد حطم خلال ملتقى باريس للعصبة الماسية للسنة الحالية الرقم القياسي العالمي لسباق 3000 متر موانع، والذي ظل في حوزة القطري سيف سعيد شاهين منذ سنة 2004.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *