لقجع: “سيتم إغلاق بعض المنشآت الرياضية بشكل تدريجي، داعيا رؤساء الأندية في الوقت نفسه للتأقلم مع هذا المعطى والاستعداد من الآن لإيجاد حلول بديلة في تدبير المباريات المحلية لكل ناد”.

م.ب

ذكر فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم،أمس الجمعة في الرباط، خلال اجتماع العصبة الاحترافية بالتظاهرات الكروية التي ترشح المغرب لاستضافتها في السنوات القليلة المقبلة، أبرزها كأس إفريقيا للأمم 2025؛ وكأس العالم لسنة 2030، وما يترتب عنها من إعادة تأهيل مجموعة من الملاعب الرياضية التي تحتضن منافسات البطولة الوطنية.وحث رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، رؤساء الأندية على وضع مخطط لمسايرة هذه الأشغال، إذ سيتم إغلاق بعض المنشآت الرياضية بشكل تدريجي، داعيا رؤساء الأندية في الوقت نفسه للتأقلم مع هذا المعطى والاستعداد من الآن لإيجاد حلول بديلة في تدبير المباريات المحلية لكل ناد.

المصادقة على الإغلاق

بعدما سبق أن رفضت الإثنين الماضي لجنة الشؤون الاجتماعية والثقافية والرياضة المصادقة على الاتفاقية، صادق قبل قليل مجلس مدينة الدار البيضاء على إلغاء اتفاقية انتداب شركة كازا إيفنت التي يوجد على رأسها محمد الجواهري تسير مركب محمد الخامس.

مجلس المدينة صادق بالاغلبية، على مشروع اتفاقية بديلة مع الشركة الوطنية لإنجاز وتدبير المنشآت الرياضية المعرفة إختصارا بإسم “سونارجيس”، من أجل تنفيذ مشروع بقيمة 250 مليون درهم لتأهل «سطاد دونور».

وصادف نقل تدبير مركب محمد الخامس من يد محمد الجواهري الى سونارجيس، مع بدء التحقيق في ما بات يعرف بملف شبهات اختلالات الاصلاحات المتكررة للمركب التاريخي.

وصادق مجلس المدينة في دورة استثنائية برئاسة العمدة نبيلة الرميلي، على نص هذه الاتفاقية الممولة من طرف وزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة، (قطاع الرياضة) والجامعة الملكية لكرة القدم.

وتمتد هذه الاتفاقية على مدى عشر سنوات من تاريخ دخولها حيز التنفيذ وفق مصدر جريدة le12.ma، على أن تخضع للتقييم كل خمس سنوات وتعديل متى تطلب الامر ذلك.

وستتولى سونارجيس، إعادة تأهيل مركب محمد الخامس بدءا بالتخلص من مضمار ألعاب القوى ومد المدرجات، على نحو يجعل من «سطاد دو نور»، جوهرة وسط العاصمة الاقتصادية.

شبهات تحت الابحاث

ويشرع ضباط الفرقة الوطنية للشرطة القضائية غدا الجمعة في الدار البيضاء، تحت إشراف النيابة العامة، في مسطرة البحث التمهيدي في ما بات يعرف بملف شبهات اختلالات الاصلاحات المتكررة للمركب الرياضي محمد الخامس.

ويرتقب وفق معطيات جريدة le12.ma، أن يجري الاستماع الى إفادة محمد مشكور، رئيس الفرع الجهوي الدار البيضاء الوسط للجمعية المغربية لحماية المال العام، بصفته المشتكي من بين أطراف القضية.

كما يرتقب أن يتم الاستماع، إلى عدد من مسؤولي المؤسسات ذات الصلة التي كانت قد أشرفت على صفقات الاصلاحات المتكررة لمركب محمد الخامس.

وكان الوكيل العام للملك لدى محكمة الإستئناف بالدار البيضاء ، قد أحال شكاية الفرع الجهوي الدار البيضاء الوسط للجمعية المغربية لحماية المال العام على الفرقة الوطنية للشرطة القضائية ،وهي “خطوة إيجابية بالنسبة لنا”، يعلق محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام.

وأضاف، “يأتي ذلك على خلفية شكاية الفرع الجهوي للجمعية المتعلقة بإفتراض وجود شبهة إختلالات مالية وقانونية بخصوص الإصلاحات المتكررة التي عرفها المركب الرياضي محمد الخامس بالبيضاء والذي خصصت له مبالغ مالية عمومية وصلت إلى 22 مليار “.

وتابع الفارسي، «هي إصلاحات تتكرر في كل مناسبة أو بدونها ويسمع المغاربة عن إغلاق المركب من أجل الإصلاح دون أن تظهر أثر تلك المبالغ على أرضية وتجهيزات الملعب، شركات وأشخاص استفادوا من عملية الإصلاحات الترقيعية التي بددت فيها أموال ضخمة“.

وقال في تدوينة له، “يحدث هذا في الوقت الذي تراهن فيه الدولة على قطاع الرياضة وخاصة كرة القدم التي سخرت لها مجموعة من الإمكانيات والبنيات  من أجل كسب بعض الرهانات الإقتصادية والسياسية”.

ومضى قائلًا، “ستدشن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية أبحاثها وتحرياتها بخصوص هذه القضية التي استأثرت  كثيرا باهتمام الرأي العام للأستاذ محمد مشكور بصفته رئيس الفرع الجهوي الدار البيضاء الوسط للجمعية المغربية لحماية المال العام يوم الجمعة 28 يوليوز”.

وخلص محمد الغلوسي، إلى القول، “نتمنى أن يشكل  البحث القضائي مقدمة لفتح ملفات أخرى لها صلة بواقع الفساد في قطاع الرياضة بشكل عام”.

وأضاف، “كما نتمنى أن يذهب البحث بعيدا وأن يكون سريعا لكشف كل المتورطين المفترضين في ملف شبهة ورائحة فساد المركب الرياضي محمد الخامس بالبيضاء ومحاسبة كل المتورطين المفترضين مهما كانت مواقعهم ومراكزهم  تجسيدا لدور السلطة القضائية في مكافحة الفساد وتخليق الحياة العامة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *