يقضي الملك محمد السادس، عطلة فصل الصيف في شمال المملكة، إذ سيترأس برحاب القصر الملكي بتطوان، حفل الولاء، وذلك تخليدا للذكرى الرابعة والعشرين، لجلوسه على عرش الحكم.

*محمد الركيبي

على غرار احتفالات عيد العرش، خلال السنوات الماضية، ستحتضن مدينة تطوان، احتفالات عيد العرش لهذه السنة والتي تصادف الذكرى الرابعة والعشرون لتولي الملك محمد السادس، عرش أسلافه الميامين.

وتفيد معطيات جريدة le12.ma“، أن كل من عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية محمد فوزي الوالي الكاتب لوزارة الداخلية، حلا أخيرا، بمقر ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة، وذلك في إطار التحضيرات الجارية لاحتضان مدن المضيق لفنيدق، ومارتيل وتطوان الاحتفالات الرسمية لعيد العرش.

لفتيت وفوزي

وكشف المصدر نفسه، أن لفتيت، وفوزي، شددا خلال هذا اللقاء الذي حضره كبار مسؤولي السلطات المحلية، على ضرورة اتخاذ كل الإجراءات والتدابير، لإنجاح الاحتفالات المبرمجة بهذه المناسبة.

وفي سياق متصل، سيحضر الذكرى الرابعة والعشرين لتربع الملك على العرش، وفق مصدر “le12.ma” عدد من الشخصيات العربية والأجنبية، وأن حفل الاستقبال الذي سيترأسه الملك محمد السادس، في (30 يوليوز)، بالقصر الملكي  بتطوان، سيعرف توشيح عددا منها بأوسمة ملكية.

ويقضي الملك محمد السادس، هذه الفترة من فصل الصيف في شمال المملكة، إذ سيترأس برحاب القصر الملكي بتطوان، حفل الولاء، وذلك تخليدا للذكرى الرابعة والعشرين، لجلوسه على عرش الحكم.

وأكدت المصادر نفسها، أن الترتيبات جارية لاحتضان مدينة تطوان، هذا الحفل الذي يعكس أصالة الشعب المغربي وتشبثه بأهداب العرش العلوي المجيد، وأن مسؤولين كبار في القصر، والدولة بالرباط، قد يواصلون الحلول  تباعا بمدينة تطوان، تحضيرا لهذا الحدث.

برتوكول مخفف

وكشفت مصادر متطابقة، أن لائحة المدعوين لحفل الولاء هذه السنة المزمع تنظيمه في الثلاثون من الشهر الجاري، عن فئة المنتخبين، قد تقلصت بالمقارنة مع السنوات الماضية، مضيفة أن حفل الذكرى الرابعة والعشرين لتربع الملك على العرش، سيعرف تخفيفا في برتوكول التقاليد المرعية لإحياء هذه المناسبة.

لائحة المدعوين

ووجهت دعوة تجديد البيعة للملك والعرش، وفق مصدر”le12.ma” لعدد من المنتخبين ورجال الدولة وفعاليات أخرى، يتقدمهم رئيس الحكومة، ورئيسا غرفتي البرلمان، ومستشارو الملك، وأعضاء الهيئة الوزارية، والمندوبون السامون، ورؤساء المجالس الدستورية، ورئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية، ومديرو الدواوين الملكية، وكبار ضباط القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية، والمدير العام للدراسات و المستندات، والمدير العام للأمن الوطني والمدير العام لإدارة مراقبة التراب الوطني، وعدد من الشخصيات المدنية والعسكرية.

حفل أداء القسم

وجرت العادة أن يترأس الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، في هكذا مناسبة غالية،  بساحة المشور بالقصر الملكي بتطوان، حفل أداء القسم من طرف الضباط المتخرجون مر مختلف المعاهد والمدارس العسكرية وشبه العسكرية، وكذا الضباط الذين ترقوا في رتبهم ضمن صفوف القوات المسلحة الملكية.

المسيرة الخضراء

وفي إطار الاحتفالات بعيد العرش المجيد الذي يصادف الذكرى الرابعة والعشرين لتربع الملك محمد السادس، على عرش أسلافه الميامين، يرتقب أن تنظم القوات الملكية الجوية استعراضات جوية،  على مشارف شاطئ مارتيل، وعلى مشارف شواطئ المضيق والريفيين.

ويرتقب أن تقوم  الفرقة المرموقة “المسيرة الخضراء” للطيران الاستعراضي، التابعة للقوات الملكية الجوية بإحياء هذه الاستعراضات الجوية.

ويعد حفل الولاء، الذي حافظ على طابعه المتميز، في ظل ملكية عصرية بالعالمين العربي والإسلامي، عنوانا لعيد العرش، و مناسبة لتلاحم العرش بالشعب، إذ شكلت على الدوام الأساس المتين للأمة المغربية، والتعبير الأسمى عن مدى تلاحمها واستمراريتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *