بينما أحالت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، على النيابة العامة  14 محضر “خواض” تسمين المواشي، حمل الدكتور بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، “أونسا”، مسؤولية حماية المستهلك المغربي.

وكانت وزارة الفلاحة، قد أعلنت أن عمليات المراقبة، التي قامت مصالح “أونسا”، بمناسبة عيد الأضحى 1444هـ، أسفرت عن حجز 419 رأسًا من الأغنام والماعز بالضيعات وإتلاف 259 طنًا من نمخلفات الدواجن، و 100 لتر و 900 قرص و 192 كيس من الأدوية البيطرية غير المرخصة.

وأكدت الوزارة في بلاغ لها، أن عمليات المراقبة، التي تم إنجازها في إطار اللجان المختلطة، نتج عنه تحرير 14 محضر مخالفة وإحالتها إلى النيابة العامة، ضمنها 5 حالات تتعلق بنقل مخلفات الدواجن لتسمين القطيع و 9 حالات تتعلق ببيع الأدوية البيطرية غير المرخصة.

وبهذا الخصوص، نوه بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، في حوار خص به جريدة “le12.ma“، بوزارة الفلاحة على تواصلها مع المواطن المغربي بخصوص الإجراءات الصارمة التي تتخذها بحق المتلاعبين بأعلاف المواشي.

وأكد الخراطي، أن دور الجمعيات الغير حكومة، هو مساندة الحكومة في قراراتها لحماية المواطن المغربي، محملا “أونسا” مسؤولية حماية المستهلك المغربي وخاصة في مثل هذه المناسبة التي تصادف عيد الأضحى المبارك.

وأوضح رئيس جامعة المستهلك، أن المغاربة ومنذ سنة 2017 أصبحوا يعيشون حالة من الخوف بسبب اخضرار اللحوم، بسبب لجوء بعض “الكسابة”، لاستعمال فضلات الدجاج.

تفاصيل أوفى في الحوار التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *