أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن عمليات المراقبة، التي قامت مصالح “أونسا”، بمناسبة عيد الأضحى 1444هـ، أسفرت عن حجز 419 رأسًا من الأغنام والماعز بالضيعات وإتلاف 259 طنًا من نمخلفات الدواجن، و 100 لتر و 900 قرص و 192 كيس من الأدوية البيطرية غير المرخصة.

وأكدت الوزارة في بلاغ لها، أن عمليات المراقبة، التي تم إنجازها في إطار اللجان المختلطة، نتج عنه تحرير 14 محضر مخالفة وإحالتها إلى النيابة العامة، ضمنها 5 حالات تتعلق بنقل مخلفات الدواجن لتسمين القطيع و 9 حالات تتعلق ببيع الأدوية البيطرية غير المرخصة.

وأضافت، أن مصالح أونسا قامت بسحب الترخيص الصحي لوحدة لإنتاج الأعلاف الحيوانية بجهة الدار البيضاء-سطات لعدم احترامها لشروط السلامة الصحية.

وأوضحت أنه إلى حدود اليوم، قامت مصالح “أونسا “بأكثر من 2000 زيارة ميدانية، تم خلالها أخذ 1251 عينة من اللحوم، و546 عينة من الأعلاف الحيوانية، و 49 عينة من مياه شرب الأضاحي وإخضاعها للتحاليل، كما قامت مصالح أونسا بمنح 837 شهادة السماح بالمرور لمخلفات الدواجن.

وأشارت وزارة الفلاحة، أن  أونسا تقوم بتكثيف المراقبة الصحية على الأعلاف والأدوية البيطرية ومياه شرب الأضاحي بالضيعات.

بالإضافة إلى ذلك، تم وضع مراقبة صارمة على نقل مخلفات الدواجن من خلال ترخيص مسبق من المصالح البيطرية لأونسا بهدف تتبع مسارها ووجهتها، والوقاية من أي استخدام غير قانوني في تسمين القطيع.

وتقوم وزارة الفلاحة بتعاون مع وزارة الداخلية بمتابعة تموين مختلف الأسواق لضمان السير الجيد للأسواق.

أكدت الوزارة أن العرض الوطني للحيوانات المخصصة لعيد الأضحى، يقدر بـ 7.8 مليون رأس، ضمنها 6.3 مليون رأس من الأغنام و1.5 مليون من الماعز. ويتجاوز العرض الطلب الذي يقدر بـ 5.6 مليون رأس، ضمنه 5.1 مليون رأس من الأغنام و500.000 رأس من الماعز.

على المستوى الوطني، تم تسجيل 214.000 ضيعة لتربية وتسمين الأغنام والماعز المخصصة لعيد الأضحى. و منذ بداية العملية، تم ترقيم أكثر من 6.86 مليون رأس من الأغنام والماعز مع وضع حلقة عيد الأضحى.

 وتضم هذه الحلقة رقمًا تسلسليا وحيدا، يمكن من تتبع مسار الحيوان من المنتج إلى المستهلك. وتعد أداة مهمة لتتبع الحالة الصحية للحيوان وفي حالة أي شكوى، حتى الذبح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *