بعد التحكيم الذي قام به رئيس الحكومة بعد توصله بتقرير لوسيط المملكة حول امتحان المحاماة الذي أثار الكثير من الجدل، أعلن وزير العدل عن اجراء امتحان جديد.

وحسب قرار لوزير العدل، سيتم اجراء امتحان للأهلية يوم الأحد 9 يوليوز، ليكون ثاني امتحان في ظرف أقل من سنة، وذلك وفق شروط الامتحان السابق، حيث سيكون الامتحان الكتابي على شكل Q.C.M، بالإضافة إلى امتحان شفوي.

وكان  رئيس الحكومة عزيز أخنوش، قد توصل بتقرير خاص من طرف رئيس مؤسسة وسيط المملكة، بشأن النقاش المثار حول امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، والذي تضمن مقترحات وتوصيات، شكلت خلاصة الوساطة التي باشرتها هذه المؤسسة في الموضوع.

وأوصت المؤسسة في هذا التقرير ” بإيجاد حلول استثنائية ، بالنسبة لهذا الامتحان، بالنسبة للمترشحين الذين لم تعد تتوفر فيهم الشروط المتطلبة في الامتحان السابق كعامل السن أو غيره؛ و إحاطة الامتحان الجديد بكل الضمانات الممكنة التي من شأنها أن تبعث على الاطمئنان لدى الممتحنين و مراعاة نتائج الامتحان الجديد ضمن التصورات والسياسة التدبيرية المستقبلية ذات الصلة”.

وأوصت المؤسسة بالأخذ بعين الاعتبار مختلف المقترحات الواردة في التقرير وفق آجال زمنية محددة تتيح إمكانية تسليم شواهد الأهلية في بداية شهر أكتوبر المقبل”، مسجلة في هذا السياق “الانخراط الواضح والتجاوب الكبير اللذين عبرت عنهما وزارة العدل خلال كل مراحل معالجة هذا الملف”.

وأكدت المؤسسة أن هذه الوساطة تأتي في سياق علاقة ارتفاقية قائمة على الثقة وحسن النية؛ منوهة في نفس الوقت بالتجاوب الكبير والتفاعل الإيجابي والمسؤول الذي اتسمت به اللقاءات المجراة مع رئيس الحكومة و وزير العدل، و رئيس وأعضاء مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب، وكل المعنيين الذين تسنى الإنصات إليهم حول مختلف جوانب الموضوع.

كيفية إجراء الامتحان الخاص بمنح شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحامات برسم سنو 2023

ص-ن-قرار-لويزر-العدل-1-2023-مشممقق-المحاماة_230606_145430

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *