بادر فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب متأخرا الى مطالبة رئاسة المجلس بسحب عضوية نائبته نادية التهامي من عضوية مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية الإسرائيلية.

وذكر مصدر مطلع، أن رشيد حموني رئيس الفريق، تقدم رسميًا إلى راشد الطالبي العلمي، رئيس المجلس بطلب سحب عضوية نائبته نادية التهامي من عضوية مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية الإسرائيلية.

وانتظر فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، لاتخاذ قراره هذا، أسبوعًا كاملًا بعد نشر المجلس للائحة عضوات وأعضاء مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية الإسرائيلية.

واعتبر حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، أن عضوية النائبة عن حزبه نادية التهامي في مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية الإسرائيلية، كان “خطأً إداريًا”، دون الكشف عمن يتحمل مسؤوليته.

وأعلنت الرباط، الثلاثاء، تشكيل مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية الإسرائيلية.

وكان الموقع الرسمي لمجلس النواب المغربي (الغرفة الأولى للبرلمان)، قد أعلن الثلاثاء الماضي، تشكيل مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية الإسرائيلية.

ونشر موقع المجلس، أسماء أعضاء مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية الإسرائيلية، دون ذكر تاريخ تأسيسها.

وضمت المجموعة في عضويتها ممثلين عن مختلف الفرق النيابية، باستثناء فريق “التجمع الوطني للأحرار” قائد الائتلاف الحكومي، وفريق “العدالة والتنمية” المعارضة.

وقال المجلس، إن المجموعة “يترأسها البرلماني نور الدين الهروشي، المنتمي لفريق حزب الاتحاد الدستوري النيابية (مساندة للأغلبية)”.

وكانت الحكومة المغربية برئاسة حزب العدالة والتنمية وقتها وعضوية حزب التقدم والاشتراكية، وقعت في 16 أكتوبر 2021، على اتفاقيتين مع إسرائيل، في مجالات الخدمات الجوية والثقافة والرياضة.

وفي 10 ديسمبر 2020، أعلنت إسرائيل والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد توقفها عام 2000، إثر تجميد الرباط العلاقات جراء اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

وفيما يلي تشكيلة مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية الإسرائيلية:

الرئيس: نور الدين الهروشي، (فريق حزب الاتحاد الدستوري)

الأعضاء:

المهدي العلوي: الفريق الاشتراكي (المعارضة)

نادية التهامي: فريق التقدم والاشتراكية (المعارضة)

عبد المجيد بن كمرة : الفريق الحركي( المعارضة)

طارق قادري: الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية( الأغلبية)

عبد اللطيف الزعيم: فريق الأصالة والمعاصرة(الأغلبية)

شفيقة لشرف: مجموعة جبهة القوى الديمقراطية(المعارضة)

رؤوف عبدلاوي: مجموعة جبهة القوى الديمقراطية( المعارضة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *