تعرض فينيسيوس جونيور، المهاجم البرازيلي لريال مدريد، خلال مباراة فريقه أمام فالنسيا الأحد في الدوري الإسباني إلى هتافات عنصرية إذ شبهته جماهير الفريق المنافس بـ”القرد”.

وتتالت ردود الفعل الشاجبة لهذه التصرفات العنصرية والمساندة للاعب البرازيلي من عدة وجوه رياضية عالمية كمواطنيه نيمار والأسطورة المعتزل رونالدو ونجمي باريس سان جرمان كيليان مبابي  ونيمار ومدرب برشلونة تشافي،والرئيس البرازيلي لولا، ورئيس الفيفا جياني إنفانتينو.

بيان جياني إنفانتينو

أصدر جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، بيانا قدم خلاله دعمه لفينيسيوس جونيور نجم ريال مدريد، ضد العبارات العنصرية خلال مواجهة فالنسيا في الدوري الإسباني.

وقال إنفانتينو، في البيان الذي نشره عبر حسابه على “إنستغرام”، الاثنين: “كل التضامن مع فينيسيوس، لا يوجد مكان للعنصرية في كرة القدم أو في المجتمع، والفيفا يقف مع جميع اللاعبين الذين يجدون أنفسهم بمثل هذه الوضعيات. ما حدث بالمباراة بين فالنسيا وريال مدريد يظهر أن هذه يجب أن تكون هي قضيتنا“.

كما أكد رئيس فيفا في بيانه ضرورة التزام الحكام بتطبيق قواعد الاتحاد الدولي لكرة القدم بخصوص هذه الحوادث، وأبرزها توقف المباراة، ثم مغادرة اللاعبين، والمذيع الداخلي يخبر الجمهور بأن المباراة ستتوقف إذا استمر الهجوم، وثالثا استكمال المباراة، وفي حالة تكرار الهجوم يتم منح الفوز للفريق المنافس.

واختتم بيانه: “من الواضح أن قول هذا أسهل من فعله، لكننا بحاجة إلى القيام به ونحتاج إلى دعمه من خلال التعلم“.

نيمار، مبابي، تشافي، كورتوا… ولولا يدعمون فينيسيوس..

وانهالت المواقف الداعمة للبرازيلي من مختلف أنحاء العالم. كشف زميله حارس المرمى البلجيكي تيبو كورتوا “لو قال فيني ’سأترك الملعب‘ كنت سأترك معه. لا يمكن تحمل هذا الأمر”، مضيفا أنه سمع “أصوات القردة نحو الدقيقة العشرين“.

كتب زميله في المنتخب نيمار “معك”، وانضم إليه في حملة التضامن المهاجم الدولي ريشارليسون، الأسطورة المعتزل رونالدو وحتى أيقونة الموسيقى غيلبرتو جيل.

أما قائد منتخب فرنسا ونجم باريس سان جرمان كيليان مبابي، فكتب على إنستاغرام “لست لوحدك. نحن معك وندعمك“.

وخلال مؤتمر صحافي في هيروشيما اليابانية، أدان الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا “العنصرية” التي وقع اللاعب ضحيتها “لقد هاجموه. وصفوه بالقرد. ليس ممكنا في القرن الحادي والعشرين وجود هذه الأحكام المسبقة العنصرية في العديد من ملاعب كرة القدم“.

وقال تشافي هيرنانديز مدرب برشلونة، في مؤتمر صحفي يوم الاثنين: “لسوء الحظ لا تزال هناك حالات عنصرية. ندين أي عمل عنصري، مثل الذي رأيناه تجاه فينيسيوس جونيور”.

وأضاف “علينا أن نكون أقوياء للقضاء على هذه الظاهرة”.

فالنسا يوضح وقائد الفريق يعتذر

وفي بيان بعد المباراة، أدان فالنسيا “علناً أي نوع من الإهانة، أو الهجوم والازدراء” و”أسف لأحداث يوم الأحد” مشيراً إلى أنها “أعمال فردية“.

وأكّد النادي انه “يحقق في الوقائع التي حدثت وسيتخذ أشد الاجراءات“.

واعتذر مهاجمه الهولندي جاستن كلويفرت لفينيسيوس نيابة عن ناديه “أعتذر من قبلنا، كل فريق فالنسيا، لأن هذه ليست كرة قدم. إنها سيئة للغاية“.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *