جددت أحزاب الأغلبية الحكومة، (الأحرار، الأصالة والمعاصرة، الإستقلال)، الخميس في الرباط، دعمها السياسي للحكومة برئاسة عزيز أخنوش، كما عبرت أحزاب أخرى من خارج التحالف الحكومي (الاتحاد الدستوري، والحركة الديمقراطية الاجتماعية) مساندتها للحكومة.

 وقال عزيز أخنوش، رئيس تحالف الأغلبية، في مؤتمر صحفي، حضرته جريدة Le12.ma، إن أحزاب الأغلبية مشكورين وفرقهم البرلمانية يدعمون هذه الحكومة للنجاح في تحقيق ما يطمح إليه المواطنون”.

وأضاف أخنوش، “الدينامية كاينة، والحكومة تواصل العمل ديالها بجدية”.

وتابع، رئيس الأغلبية الحكومية، قائلا حول الحكومة والاغلبية المساندة لها:” الأفق واضح، والأزمات الحقيقة التي تظهر نعالجها، والمصطنعة نجيب عنها”.

ومن جهته، أكد عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، أن “الحكومة منسجمة، وحكومة تشكل قوة، تتوافق بين قيادات الأغلبية”.

وتابع وهبي:” نلتقي بإستمرار، اليوم فقط جددنا اللقاء مع الاعلام، وكذلك مع الاخوان في البرلمان وأعضاء القيادات الحزبية”.

ونفيا للاشاعات و الأخبار الملفقة حول الأغلبية الحكومية، قال وهبي للصحافة: “ما تسمعونه خارج هذه الأغلبية غير حقيقي، فنحن من يمتلك الحقيقة، ونحن فخورون بعملنا، والأغلبية أكثر قوة من ذي قبل”.

وبدوه، شدد نزار بركة الأمين العام لحزب الإستقلال، على أن هذه الحكومة تحظى بثقة أحزاب الأغلبية الحكومة.

وأوضح، بركة، أن اجتماع الأغلبية كان مناسبة للتواصل مع مكونات الأغلبية في البرلمان، لتدارس الإنجازات، وتدارس الإصلاحات التي تقوم بها لمواجهة الإشكالات المطروحة.

وقال زعيم حزب الاستقلال: “نحن متشبثون بالبرنامج الحكومي وبالتزاماتنا مع المواطنين، رغم الصعوبات”.

وبحضور قادة من حزب الاستقلال يتقدمهم حمدي ولد الرشيد (لكبير)، والنعم ميارة، رئيس مجلس المستشارين، والكاتب العام لنقابة الاتحاد العام للشغالين، شدد نزار بركة، على أن “هذه الأغلبية منسجمة ولديها إرادة قوية لمواجهة الإشكاليات”.

وكان مجلس النواب، قد صادق في 13 أكتوبر 2021، خلال جلسة عمومية، بالأغلبية، على البرنامج الحكومي الذي تقدم به رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أمام مجلسي البرلمان، وذلك طبقا لمقتضيات الفصل 88 من الدستور.

وحظي البرنامج الحكومي، وقتها بثقة 213 نائبا ومعارضة 64 نائبا، فيما امتنع نائب واحد عن التصويت.

وبذلك كان مجلس النواب قد منح ثقته للحكومة بناء على ما ينص عليه الدستور في فصله 88، وهي ثقة تجددت في اجتماع الأغلبية الحكومية اليوم الخميس 13 أبريل 2023، من قبل أحزاب الأغلبية الحكومة، (الأحرار، الأصالة والمعاصرة، الإستقلال).

لابل لقد تعززت الثقة بالدعم السياسي للحكومة برئاسة عزيز أخنوش، من طرف أحزاب أخرى من خارج التحالف الحكومي (الاتحاد الدستوري، والحركة الديمقراطية الاجتماعية).

هو إذن، دعم سياسي متجدد، لحكومة تنزيل ركائز الدولة الإجتماعية، جاء ليُنسف كل أوهام ومزاعم إنهيار الثقة في حكومة تدبير إرث ثقيل من الأزمات مركبة، جراء فشل سياسات الحكومات المتعاقبة، والتي توجد أحزاب منها اليوم في المعارضة، مثل العدالة والتنمية، والحركة الشعبية، والتقدم والاشتراكية. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *