كشفت دراسة حديثة للجامعة الوطنية لجمعيات  المستهلكين أن المواطنين المغاربة يميلون إلى استخلاك المنتجات المغربية في حال توفر عدد من الشروط.

وحسب الدراسة التي ركزت على “تصور المستهلك المغربي فيما يتعلق بعلامة صنع في المغرب”، فإن 62.6% من المستجوبين أكدوا إنهم واثقون من المنتجات المصنوعة في المغرب، و21% ذكروا إنهم واثقون جدا.

وفيما يتعلق بالقطاعات التي يفضل المغاربة صنعها في المغرب ذكر 36.5%  من المستجوبين  ان أول المنتجات المغربية المفضلة لديهم، هي المنتجات الغذائية مغربية الأصل، وهو “ما قد يعكس نوعا الفخر بجودة الطبخ المغربي، كما يمكن الافتراض أيضا أن تكلفة المنتجات الغذائية أقل من المنتجات الأخرى المعروضة”، توضح الدراسة.

وبعد المنتجات الغذائية تأتي السيارات في المرتبة الثانية بالنسبة للمنتجات المذكورة ب 29.3%، ثم المنسوجات بنسبة 26.20%.

وأكدت الدراسة أنه بغض النظر عن الفئة العمرية ومستوى التعليم أو الطبقة الاجتماعية، “يفضل المستجوبون الأصل المغربي للمنتجات الغذائية والسيارات والمنسوجات بنفس الدرجة، وتأتي في النهاية الأجهزة الإلكترونية والمنزلية بنسبة 9% في المتوسط فقط“.

ويرجع 36.7% من المستجوبين أسباب تفضيلهم للمنتجات المغربية إلى المساهمة في الاقتصاد أولا، والسبب الثاني هو السعر بنسبة 33.2% ثم الجودة بنسبة 30.1%، وذلك بغض النظر عن الفئة العمرية أو المستوى التعليمي أو الطبقة الاجتماعية.

ولفتت الدراسة إلى أن المغاربة مستعدون للاستهلاك المحلي وخفض حصة الواردات في سلة مشترياتهم وبالتالي المساهمة في التنمية المقاولاتية المحلية والتنمية الاقتصادية للبلاد، بشرط أن يكون المنتج والسعر على قدم المساواة، حيث اعتبر 34.70% من المستجوبين  أن علامة “صنع في المغرب” مفيدة في اختيار المنتجات.

ومع ذلك، اعتبر 24.10% أن علامة “صنع في المغرب” غير مفيدة لاختيار المنتجات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *