منذ فاتح شهر مارس الجاري، تتواجد وحدة من القوات الخاصة العسكرية المغربية وسط أدغال غانا في مهمة غير معلنة عبر الإعلام الرسمي، وهي المهمة التي ستمتد الى تحت قيادة أمريكية، إلى متنصف مارس.

وتشارك عناصر القوات الخاصة العسكرية المغربية في الفترة من 1 إلى 15 مارس، في تدريبات فلينتلوك 2023 العسكرية، الرامية إلى تعزيز القدرات العسكرية ضد التنظيمات الإرهابية.

ويقام فلينتلوك 2023 في غانا، بمشاركة حوالي 1300 عسكريا من 30 دولة مختلفة، بدعوة من قيادة العمليات الخاصة الأمريكية في إفريقيا.

وتهدف فلينتلوك إلى زيادة قدرة الشركاء الرئيسيين في المنطقة على التعاون عبر الحدود ومكافحة الجماعات المتطرفة العنيفة وحماية مواطنيها مع الحفاظ على حقوق الإنسان وبناء الثقة بين المدنيين.

عناصر من القوات الخاصة المغربية في تدريب أمريكي في غانا
عناصر من القوات الخاصة المغربية في تدريب أمريكي في غانا

وينصب التدريب على محاكاة، عمليات مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف في منطقتي الساحل وغرب إفريقيا ، كما تجري التداريب وسط التزام قوي من الشركاء الأفارقة والدوليين.

وقال الأدميرال ميلتون جيه ساندز الثالث، قائد قيادة العمليات الخاصة الأمريكية في إفريقيا: “توفر فلينتلوك فرصة تدريب مهمة لقوات العمليات الخاصة الأمريكية والأفريقية والدولية”.

وأضاف، في تصريح صحفي،” نعمل معًا لتبادل أفضل الخبرات لمواجهة التحديات الأمنية في منطقة الساحل وقبالة سواحل غرب إفريقيا. إن إفريقيا الأكثر أمنًا وأمانًا ستؤدي إلى مجتمع عالمي وبيئة أمنية أكثر ازدهارًا.”

عناصر من القوات الخاصة المغربية في غانا
عناصر من القوات الخاصة المغربية في غانا

وتشارك في تداريب هذا العام عدة دول أفريقية، منها، المغرب، بوركينا فاسو، الرأس الأخضر، الكاميرون، تشاد، كوت ديفوار، غانا، ليبيا، موريتانيا، موريتانيا، النيجر، نيجيريا، السنغال، جنوب إفريقيا، توغو وتونس.

ومن بين الدول المشاركة الأخرى، هناك، النمسا، بلجيكا والبرازيل وكندا وجمهورية التشيك والدنمارك وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا وبولندا وإسبانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *