أعلن رئيس الحكومة عزيز أخنوش، عن تشكيل أول لجنة من نوعها للعمل على تكريس المساواة في المغرب.

وكشف أخنوش، في كلمته بداية أشغال مجلس الحكومة، اليوم الأربعاء، عن إحداث الحكومة لأول مرة اللجنة الوطنية للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، والتي ستعقد أول اجتماع لها الأسبوع المقبل لتدارس الخطة الحكومية للمساواة 2023-2026 والوقوف على الإجراءات المتعلقة ببرنامج مغرب التمكين والريادة.

وأضاف أخنوش، أن “الحكومة تسهر من خلال هذه الخطة، على اعتماد مقاربة مندمجة لتمكين المرأة وتحقيق المساواة من خلال مختلف السياسات العمومية، من بينها خاصة تلك المخصصة للتشغيل، باعتباره أحد أبرز الالتزامات الحكومية”، يورد رئيس الحكومة

وأشاد رئيس الحكومة، بما حققته “النساء المغربيات اللواتي بصمن على مسار مشرف على درب المناصفة، بعد ما قطعت بلادنا أشواطا مهمة في مجال ترسيخ المساواة”.

 

ونوه رئيس بحضور ست وزيرات في الحكومة المغربية، “يتحملن مسؤولية حقائب استراتيجية، وهو ما يعكس الإرادة السياسية الحقيقية لهذه الأغلبية من أجل تمكين المرأة من مشاركة فعالة وحقيقية”.

كما أكد أخنوش إيلاء حكومته مكانة كبيرة لتعيين النساء في مناصب عليا، لتصل نسبة تأنيث هذه المناصب إلى 19% سنة 2022 مقابل 16% سنة 2018، وهو ما ينضاف إلى مواصلة العمل على دعم الحقوق الأساسية للنساء في المؤسسات وتمكينهن من الحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *