عينت الحكومة اليوم الأربعاء، الذي يصادف 8 مارس الموعد السنوي لعيد المرأة، كفاءات نسائية في مناصب المسؤولية بعدما شملت سنة 2023 أزيد من 619 امرأة، فيما وجه رئيس الحكومة عزيز أخنوش، تحية تقدير لكل النساء المغربيات اللواتي بصمن على مسار مشرف على درب المناصفة.

وعقدت الحكومة، يومه الأربعاء 15 شعبان 1444، مُوَافِق 8 مارس 2023، مجلسا للحكومة، برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، خصص للتداول والمصادقة على عدد من مشاريع النصوص القانونية، ومقترحات تَعْيِينٍ في منَاصِبَ عليا طبقا للفصل 92 من الدستور.

وفي بداية أشغال المجلس الحكومي، الذي تزامن مع اليوم العالمي لحقوق المرأة، وجه رئيس الحكومة تحية تقدير لكل النساء المغربيات اللواتي بصمن على مسار مشرف على درب المناصفة.

وجاء ذلك يقول عزيز أخنوش، رئيس الحكومة وفق بلاغ لرئاسة الحكومة توصلت جريدة LE 12.MA بنسخة منه، بعدما قطعت بلادنا أشواطا مهمة في اتجاه ترسيخ المساواة والنهوض بحقوق المرأة المغربية وتحقيق تمكينها الاقتصادي، وذلك بفضل التوجيهات السديدة لجلالة الملك، والانخراط الفعلي لكل القوى الحية للبلاد.

وأكد على أن الحكومة تولي مكانة كبيرة لتعيين النساء في المناصب العليا. منوها بمستوى ‏تأنيث المناصب العليا حيث ارتفع من نسبة 16% سنة 2018 إلى 19% سنة 2022، ليبلغ بذلك عدد النساء في المناصب العليا 619 امرأة سنة 2023.

وأفاد الرئيس أن الحكومة تواصل العمل على دعم الحقوق الأساسية للنساء في المؤسسات وتمكينهن من الحقوق السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

 وذكر، بإحداث الحكومة لأول مرة اللجنة الوطنية للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، والتي ستعقد أول اجتماع لها الأسبوع المقبل، لتدارس الخطة الحكومية للمساواة 2023-2026 والوقوف على الإجراءات والتدابير المتعلقة ببرنامج مغرب التمكين والريادة، حيث تسهر الحكومة، من خلال هذه الخطة،  على اعتماد مقاربة مندمجة لتمكين المرأة وتحقيق المساواة من خلال مختلف السياسات العمومية، من بينها خاصة تلك المخصصة للتشغيل، باعتباره أحد أبرز الالتزامات الحكومية.

 تعينات 8 مارس

واختتم مجلس الحكومة أشغاله بالتداول والمصادقة على مقترحات تعْيين ٍ في مناصب عليا طبقا للفصل 92 من الدستور.

فتم على مستوى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، تعيين:

  • السيدة مرية بوجداين، عميدا لكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بتطوان؛

وعلى مستوى وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، تعيين:

  • السيدة فاطمة حممو، مديرا لوكالة التنمية الاجتماعية.