حل مساء اليوم الأحد بمقر إدارة الدفاع الوطني في الرباط، الجنرال مارك ميلي، رئيس هيئة اركان جيوش الولايات المتحدة الامريكية إذ إستقبله الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني عبد اللطيف لوديي.

ويقوم الجنرال مارك ميلي بزيارة عمل للمملكة على رأس وفد كبير.

و أعرب المسؤولان خلال هذا الاجتماع عن ارتياحهما للمستوى المتميز الذي حققته علاقات الصداقة والتعاون الممتدة لقرون .

وهي العلاقات، التي تعززت بشراكة عسكرية استراتيجية تحكمها ترسانة قانونية مهمة ، لا سيما خارطة الطريق للتعاون العسكري 2020-2030 الموقعة في أكتوبر 2020 ، بمناسبة زيارة وزير الدفاع الأمريكي إلى المغرب ، حسب بيان صادر عن قيادة الأركان العامة للقوات المسلحة الملكية.

و بعد استعراض التعاون الثنائي في مجال الدفاع وإمكانيات زيادة تعزيزه ، رحب المسؤولان بالنتائج الإيجابية للجنة الاستشارية الدفاعية.

وأكد على أهمية التمرين السنوي المشتركالأسد الأفريقيالذي يمثل رافعة رئيسية النجاح في خدمة التشغيل البيني للقوات المسلحة للبلدين ، وفقًا للمصدر نفسه.

وأشار لوديي إلى الإعلان الثلاثي الموقع بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل في ديسمبر 2020 امام يدي جلالة الملك محمد السادس، لتعزيز السلام والاستقرار في شمال أفريقيا والشرق الأوسط. كما رحب باعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المملكة الكاملة على صحرائها.