دعا رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، إلى الحد من استغلال قضايا الهجرة في حسابات سياسية، من طرف بعد الدول.

وأكد العلمي، في كلمته خلال افتتاح الدورة 17 لبرلمان البحر الابيض المتوسط التي يحتضنها مجلس المستشارين اليوم بالرباط، أنه “من المخجل للمجموعة الدولية أن تُطبِّع مع صور أمواج البحر الأبيض المتوسط وهي تبتلع سنويا آلاف الجثث، خاصة لِشَبَابٍ يُخاطرون بأرواحهم بحثا عن الرزقِ أو الأمنِ لأن أبوابَ الهجرةِ النِّظامية إلى الشمال مُغلقةٌ أمامهم”، متابعا “وعوض أن يكونَ المتوسطُ، بحرَ أملٍ وتواصلٍ ومبادلاتٍ، أصبح البحيرةَ المقرونةَ أكثر من غيرها من المعابر البحرية بالمآسي الإنسانية“.

واعتبر المتحدث أنه “إذا كانت حقوق الإنسان وشعارات الإدماج ممتحنة، هي الأخرى في مسألة الهجرة، فإنه علينا نحن السياسيين الديمقراطيين أن نصحح عددًا من التمثيلات عن الهجرة، خاصة الإفريقية“.

وذكر العلمي بأنه “من 5 خمسة أفارقة مهاجرين، 4 منهم يبقون في افريقيا، وإذ إن الهجرة غير الشرعية لا تمثل سوى 20% من الحجم الاجمالي للهجرة، وإذ إن 85% من عائدات المهاجرين تُصرف داخل بلدان الاستقبال“.

وشدد المتحدث على أن “من يخاطر بالهجرة إنما يقومُ بذلكَ مدفوعًا إما بالحاجةِ، أو البحثِ عن الأمن، أو اضْطُرَّهُ الجفاف، وأوضاع عدم الاستقرار إلى مغادرة وطنه“.

تبعا لذلك، طالب رئيس مجلس النواب “بالكف عن توظيف الهجرة في المزايدات السياسية والانتخابية في أروبا، وعلينا البحثُ عن حلولٍ جماعية لضمان كرامة المهاجرين الذين يساهمون  بعد أن ساهم أجدادهم في بناء اقتصاد أروبا ما بعد الحرب وخلال المرحلة الاستعمارية”.