دعا رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، إلى تقوية تمظهرات الديمقراطية التشاركية، كأهم أسس مشاركة المواطنين في تدبير الشأن العام.

رئيس مجلس النواب الذي كان يتحدث في افتتاح اللقاء التواصلي حول الديمقراطية التشاركية، اليوم الخميس، دعا إلى التصدي لـ”المعيقات التي تجعل الحصيلة الوطنية في ما يخص الديمقراطية التشاركية ودورَ المجتمعِ المدني في إعمالها دون الطموحِ المشتركة”، مشددا على أهمية الاشتغال المشترك على تجاوزها.

ومن ضمن الصعوبات الأساسية التي ينبغي تجاوزها حسب الطالبي العلمي المساطر، و المهارات الضرورية، و تدبير التواصل، و توظيف واستغلال المعلومات، وأخيرا نجاعة اختيار مضمون المبادرة المواطنة.

وفي هذا السياق، أكد المتحدث على حرص مجلس النواب،  على “توفير الإطار الملائم لتلقي المبادرات المواطنة بدءا من تأطير ذلك بفصول من النظام الداخلي للمجلس، وبتشكيل لجنة العرائض حيث تمثل المعارضة والأغلبية، وبتعيين مصلحة في إدارة المجلس لهذا الغرض، ونحن بصدد الاشتغال على آليَة معلوماتية رقمية لتدبير العرائض والملتمسات الموجهة للمجلس“.

ودعا رئيس مجلس النواب إلى إطلاق دينامية جديدة في الديمقراطية التشاركية والمواطنة، خاصة في شقها المتعلق بالعرائض والملتمسات حيث يضطلع المجتمعُ المدني بأدوارِ تأطير مبادرات المواطنين، بما يغذي الديمقراطية المؤسساتية التمثيلية، مضيفا “رهاننا أيضا هو أن يكون للتشريعات ذات الصلة أَثر ووقع على إعمال هذه الحقوق الدستورية، وبالنتيجة أن يكونَ لكل ذلك أثر إيجابي على منسوب الثقة في المؤسسات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *