الرباط:le12.ma

رسم الدكتور ادريس الكنبوري، الباحث في العلاقات المغربية الإسبانية، بروفايل تقريبي لإلينا سانشيز بلانكو، المرأة الحديدية مرشحة رئاسة المخابرات الإسبانية التي إزدادت بالعيون بالصحراء المغربية.

الكنبوري بعدما وصفه إلينا سانشيز بلانكو بالمرأة الحديدية و التي قد تصبح منذ 5 يوليوز المقبل رئيسة للمخابرات الإسبانية كأول امرأة في هذا المنصب، بعد نهاية ولاية الرئيس الحالي فيليكس رولدان.

المحور الرئيسي لعمل هذا الجهاز القوي في إسبانيا هو المغرب يفول الكنبوري، مضيفا”وقد تم اختيار هذه السيدة بما يدل على ذلك. فقد ولدت في مدينة العيون بالصحراء المغربية عام 1962 عندما كانت تحت الاحتلال الإسباني”. 

جدها إميليو بلانكو كان المراقب العسكري العام في الصحراء خلال الاحتلال. والدها مانويل سانشيز فيدال كان رئيس الأمن الإسباني في الصحراء في نفس الفترة. 

بروفايل متكامل لشخصية ستشرف خلال السنوات العشر المقبلة على مراقبة المغرب والمغاربة في إسبانيا وإعداد التقارير ووضعها فوق مكتب رئيس الحكومة. حسب مصادر إعلامية إسبانية، يقول الكنبوري، فإن المهمة الأولى لهذه السيدة هي كاطالونيا حيث يوجد عدد كبير من المهاجرين المغاربة. 

من هنا قد نفهم لماذا استبقت المخابرات الإسبانية  ربما تعيين هذه السيدة بإصدار تقارير صحافية في جريدة الموندو في الأسبوعين الماضيين ضد المغرب، يوضح الكنبوري، ” ولماذا كان مسرح تلك التقارير هو كاطالونيا وليس مدريد أو بلنسية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *