سجلت المندوبية السامية للتخطيط، تراجع مساهمة الرجال المغاربة في الأعمال المنزلية بعد كورونا.

وحسب مذكرة حديثة للمندوبية، فقد تمت “العودة إلى نمط الوقت المعتاد المخصص للأعمال المنزلية قبل الجائحة وتراجع انخراط الرجال بعد مشاركتهم فيها خلال الحجر الصحي”.

كما وقفت أرقام المندوبية على تخصيص النساء أكثر من سدس وقتها اليومي للأعمال المنزلية و 6 مرات أكثر من الرجال، حيث يقدر متوسط ​​الوقت اليومي الذي تخصصه الفئة العمرية 15 سنة فما فوق للأعمال المنزلية داخل البيت وخارجه بساعتين و29 دقيقة على المستوى الوطني، وساعتين و22 دقيقة لسكان المدن وساعتين و44 دقيقة لسكان القرى.

و تقضي النساء في هذه الاشغال 4 ساعات و17 دقيقة كمتوسط يومي مقابل 38 دقيقة لدى الرجال، وحسب وسط الإقامة، يقدر المتوسط اليومي لدى النساء بالوسط الحضري بـ4 ساعات و4 دقائق مقابل 4 ساعات و43 دقيقة لدى النساء بالوسط القروي.

كما يقدر متوسط ​​الوقت المخصص للأعمال المنزلية داخل المنزل كالطبخ ، غسل الأواني، التصبين،  بساعتين في اليوم 3 ساعات و51 دقيقة للنساء و05 دقائق للرجال، وقد عرف هذا الحيز من الوقت انخفاضا بمقدار 37 دقيقة  36 دقيقة للنساء و40 دقيقة للرجال، مقارنة مع فترة الحجر الصحي التي تميزت بارتفاع هذا النوع من الوقت بــــ 33 دقيقة كمتوسط يومي. 

وتبلغ نسبة انخراط النساء في المهام المنزلية 92٪ مقابل 24٪ لدى الرحال، وفي هذا السياق فان 90٪ من الرجال والنساء اللذين أنجزوا أو شاركوا في هذه المهام خصصوا لها نفس الحيز الزمني في مرحلة ما قبل الجائحة، مقابل انخفاضه لدى 3.8٪، وارتفاعه لدى 1.4٪.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *