يقود وليد الركراكي المنتخب الوطني في مونديال قطر أمام منتخبات قوية، بتكتيك قد يقوم على مبدأ الهجوم أحسن وسيلة للدفاع، في محاولة للتغطية على ثقوب دفاعية في جدار الأمان أمام عرين الأسود.

ولعل المدرب الركراكي، سيحاول في مباراته الأولى الخروج بأفضل نتيجة، تقوي الثقة في لاعبيه، لذلك سيدفع بلاعب من خارج مثلث الهجوم الذي قد يتشكل من(حمد الله/زياش/بوفال) للقيام باختراقات مباغتة.

اختراقات هذا اللاعب يعتقد أنها إن لم تثمر إحراز الهدف قد تساهم في بلوغه سواء من نقطة الجزاء أو عن طريق اسيست يهدي حمد الله أو أحد زملاءه فرصة التهديف.

اللاعب الذي قد يتولي هذه المهمة ليس سوى الساق الذهبي عز الدين اوناحي، نجم نادي اونجيه الفرنسي وخريج مدرسة الرجاء البيضاوي واكاديمية محمد السادس لكرة القدم.

خامس أفضل مراوغ في العالم

قبل مونديال قطر، صدر تقرير احصائي عن مركز بحثي بشأن أفضل اللاعبين المراوغين في العالم، فكان اللاعب المغربي عز الدين أوناحي خامس أفضل مراوغ في العالم هذا الموسم بـ37 مراوغة ناجحة.(انظر الاحصائيات).

أوناحي

هذا المعطى يقوي من فرضية إعتماد الركراكي، على اللاعب المهاري اوناحي، لتحقيق الفارق، عبر منحه حرية المبادرة في قيادة الهجمات الاختراقية للاحصنة الدفاعية للخصوم.

ولعل الجميع لازال يتذكر كيف برز أوناحي في مارس الماضي كصانع ألعاب في صفوف المنتخب الوطني، ومسجل أهداف خلال مباراة السد المؤهلة لمونديال قطر 2022، عندما هز شباك منتخب الكونغو الديمقراطية أكثر من مرة.

 فيضان أوناحي أمام سد الكونغو

ففي التاسع والعشرون من شهر مارس الماضي، تكمن المهاجم عز الدين أوناحي، من إحراز الهدف الشخصي الثاني له في شباك منتخب الكونغو الديمقراطية، والثالث لمنتخب المغرب في هذه المباراة الحاسمة.

وهز أوناحي شباك الفهود عند الدقيقة 56 إثر تمريرة/هدية داخل مربع عمليات الخصم من رجل المهاجم طارق تسيودالي.

وكان المهاجم طارق تسيودالي، قد أحرز، الهدف الثاني للمنتخب المغربي في شباك منتخب الكونغو الديمقراطية، عندما تلقى كرة في العمق من المدافع مايي، ليتلاعب بدفاع الفهود والحارس مسجلا الهدف الثاني.

وكان وسط ميدان الدولي عز الدين أوناحي، قد منح هدف التقدم للمنتخب المغربي أمام منتخب الكونغو الديمقراطية، في المباراة التي جرت على ملعب المركب الرياضي محمد الخامس، ضمن منافسات إياب الدور الإياب المؤهلة لتصفيات كأس العالم قطر 2022.

وتمكن أوناحي عند الدقيقة 21 من بداية المباراة، من إحراز الهدف بتسديدة قوية على بعد 25 متر هزت شباك مرمى منتخب الفهود.

من الهواة إلى العالمية                    

ولعب أوناحي لفريق الوداد والرجاء قبل الانتقال لأكاديمية محمد السادس، ومنها الاحتراف في فرنسا مع فريق أنجي، بعد تجربة في دوري الهواة.

 وتألق أوناحي، مع المنتخب الوطني، في نهائيات كأس إفريقيا للأمم في الكاميرون.

أوناحي

وناد المدرب الوطني السابق وحيد خليلوفيش، على أوناحي، ليكون ضمن التشكيل الرسمي الذي سيشارك في التربصات والمباريات الإعدادية لكأس العالم الفيفا قطر 2022.

وناد المدرب الوطني الحالي وليد الركراكي، على اوناحي ضمن اللائحة النهائية لـ”أسود الأطلس” التي ستشارك في كأس العالم ”قطر 2022”، والتي تميزت بعودة المهاجم عبد الرزاق حمد الله لاعب الاتحاد السعودي.

*لائحة ال26 لاعبا الذين تم استدعاؤهم:

حراسة المرمى .. ياسين بونو (اشبيلية الإسباني) ومنير الكجوي (الوحدة السعودي) ورضا التكناوتي (الوداد الرياضي).

خط الدفاع.. أشرف حكيمي (سان جيرمان الفرنسي)، نصير مزراوي (بايرن ميونيخ)، نايف أكرد (ويست هام الانجليزي)، رومان سايس (بشكتاش التركي)، أشرف داري (بريست الفرنسي)، جواد الياميق (بلد الوليد الإسباني)، يحيى عطية الله (الوداد البيضاوي)، بدر بانون (قطر القطري).

وسط الميدان.. سفيان أمرابط (فيورونتينا الايطالي)، عبد الحميد صابيري (سامبدوريا الايطالي)، سليم أملاح (ستندار دو لييج البلجيكي)، عزالدين أوناحي (انجيه الفرنسي)، بلال القنوس (جانك البلجيكي)، يحيى جبران (الوداد الرياضي).

خط الهجوم.. حكيم زياش (تشلسي الانجليزي)، سفيان بوفال (أنجيه الفرنسي)، أمين حارث (أولمبيك مارسيليا)، عبد الصمد الزلزولي (أوساسونا الاسباني)، زكرياء أبوخلال (تولوز الفرنسي)، إلياس شاعر (كوينز بارك رنجز الانجليزي)، يوسف النصيري (اشبيلية الإسباني)، وليد شديرة (باري الايطالي)، عبد الرزاق حمد الله (الاتحاد السعودي).

يذكر أن قرعة نهائيات كأس العالم قطر 2022، قد وضعت المنتخب الوطني في المجموعة السادسة إلى جانب منتخبات كرواتيا وبلجيكا وكندا.

         

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *