كشفت عواطف حيار، وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والمرأة عن عدد من المشاريع المزمع الشروع فيها، لتعزيز مكانة المرأة في سوق الشغل.

وأوضحت الوزيرة، في اجتماع للجنة الشؤون الاجتماعية،  الخميس، أن وزارتها تعمل في إطار تفعيل الالتزام الحكومي المتعلق المتعلق بتحقيق 30% من معدل نشاط النساء في أفق 2026، من خلال تحيين البرنامج الوطني المندمج للتمكين الاقتصادي للنساء والفتيات في أفق 2030،  لملاءمته مع البرنامج الحكومي ومخرجات تقرير النموذج التنموي الجديد في مجال التمكين الاقتصادي للنساء.

ومن الإجراءات المزمعة في هذا السياق تحديد التدابير ذات الأولوية مع القطاعات الحكومية المعنية، وإدراجها بمشروع قانون المالية لسنة 2023 ، مع  إعداد مخطط تنفيذي وطني ووضع خطة تمويلية متعددة السنوات على المستوى الترابي (2023-2026).

كما تعتزم الوزارة إطلاق “برنامج جسر للتمكين والويادة بشراكة مع الجماعات الترابية، ومواكبة الحاضنات الاجتماعية من خلال تكوين المستفيدات من برامج اتفاقيات الشراكة من طرف وكالة التنمية الاجتماعية والتعاون الوطني؛، علاوة على إطلاق تسعة برامج بشراكة مع الفاعلين الترابيين لإنجاز وتنفيذ “برنامج للتأهيل والتمكين الاقتصادي للنساء حاملات المشاريع”، لفائدة 36 ألف مستفيدة على الصعيد الوطني. بغلاف مالي قدره 26,5 مليون درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *