في خضم تعمق الازمة بين المغرب وفرنسا، اعتبر نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال أن المغرب مستهدف لكونه ” انتهج بقيادة جلالة الملك سياسة تنويع الشركاء الاقتصاديين”.

بركة، الذي كان يتحدث خلال انعقاد دورة اللجنة المركزية لحزبه، السبت بالرباط، قال إن تنويع الشركاء شمل الاتحاد الأوروبي، ودول التعاون الخليجي، والولايات المتحدة، والصين وروسيا والهند، واتفاقيات التبادل الحر مع العديد من هذه الدول

وتابع أن ذلك جاء في إطار التعاون المشترك، والنفع المتبادل، “خارج منطق الحرب الباردة والبائدة الذي كان يرهن المصالح الاقتصادية للبلدان بمواقفها السياسية والسيادية”.

وأوضح المتحدث أن المملكة المغربية “مستهدفة حاليا أكثر من أي وقت مضى، لأن حكامة الدولة المغربية تقوم على هندسة فريدة من نوعها ترتكز على الملكية الدستورية ومؤسسة إمارة المؤمنين، والاختيار الديمقراطي في بُعدَيْه التمثيلي والتشاركي، وهو ما يقدم نموذجا سياسيا متميزا يتمفصل بين الزمن الطويل، والزمن الانتدابي، وينبني على البيعة والتعاقد الدستوري والإرادة الشعبية”.

وأبرز الأمين العام أن “هذه الهندسة هي التي تعطي دائما للمغرب هوامش للاستباق والتدخل والاستدراك والتصحيح والإصلاح، حتى في الظرفيات الصعبة والدقيقة”.

وسجل زعبم حزب الإستقلال “أن ما يقلق الجهات المناوئة لبلادنا، هي أننا بقيادة جلالة الملك، نثبت يوما بعد يوم تموقعنا كقوة إقليمية صاعدة، وانخراطها الإيجابي في المجموعة الدولية، واصطفافها المستدام إلى جانب السلم والسلام، والدفاع عن القضايا العادلة في العالم، وتغليب قيم التضامن والتعايش لما فيه مصلحة البشرية جمعاء”.

إلى ذلك، أكد بركة أن المملكة سارت على نهج السيادة الطاقية من خلال الطاقات المتجددة التي مكنتها من التموقع كمنصة محفزة للاستثمار في الهيدروجين الأخضر، وتطوير الأمن الغذائي، والسيادة الصناعية، وتحقيق السيادة الصحية من خلال تصنيع اللقاحات، ووضع أسس للصناعات الدفاعية في المجال الاستراتيجي والعسكري، مسجلا أن بلادنا اختارت كذلك طريق الاندماج الإقليمي الإفريقي.

والمغرب اعتمد كذلك حسب المتحدث، بمناسبة احتضانه لقمة المناخ كوب 22، مبادرة تكييف الفلاحة الإفريقية مع التغيرات المناخية، وقمة للعمل الإفريقي من أجل المناخ، وغيرها من المبادرات، تعكس الالتزامات البيئية للمغرب تجاه إفريقيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *