أعلن وزير التجهيز والماء نزار بركة، عن الشروع في العمل في الرفع من الطاقة التخزينية للمياه في المملكة.

جاء ذلك في اجتماع مع اللجنة الوطنية لتتبع حالة التزويد بالماء، أمس الجمعة، تفاعلا مع خطاب الملك محمد السادس بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية الحادية عشرة”، حسب بلاغ للوزارة.

وشدد بركة خلال الاجتماع، على أن الرهانات الكبرى في مجال الماء تتمثل بالمقام الأول في تنفيذ وإنجاز المخططات والمشاريع الهيكلية التي تم الإعلان عنها.

ومن ضمن هذه المخططات تسريع إنجاز برنامج السدود الكبرى والصغرى لتحقيق الأمن المائي والغذائي لبلادنا، والرفع من الطاقة التخزينية من المياه الصالحة للسقي والشرب، وكذا مخزون المياه العادمة المعالجة الموجهة لسقي المساحات الخضراء والفلاحة، وتسريع وتيرة إنجاز محطات تحلية مياه البحر ومشروع الربط بين الأحواض المائية.

وسبق لنزار بركة، أن تطرق خلال عرض أمام مجلس الحكومة حول الخصاص المائي، إلى أهم الإجراءات الاستعجالية التي تم اتخاذها في مختلف جهات المملكة لمواجهة الوضع المائي الراهن وضمان التزويد بالماء بشكل مستمر، خلال فترة الصيف، في عدد من جهات المملكة.

وشدد الوزير على ضرورة مواصلة وتسريع إنجاز برنامج السدود الكبرى والصغرى في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027.

وذلك في أفق رفع الطاقة التخزينية إلى 24 مليار متر مكعب في أفق سنة 2030 طبقا للتوجيهات الملكية.

 وتوسيع برنامج استغلال المياه العادمة المعالجة في سقي المساحات الخضراء، وكذا تحسين مردودية شبكات التوزيع وتسريع وتيرة إنجاز محطات لتحلية مياه البحر بكل من الدار البيضاء، أسفي، الجديدة ، والناظور.

 بالإضافة إلى الإسراع في إنجاز الشطر الاستعجالي لمشروع الربط بين حوضي سبو وأبي رقراق.

وعلى صعيد أخر، ولتلبية حاجيات ساكنة المناطق القروية التي تتسم بهشاشة وضعف مواردها المائية الجوفية، أبرز الوزير أنه تم توفير 706 شاحنات صهريجية لضمان تزويد 2,7 مليون نسمة موزعة على 75 عمالة وإقليم، وكذا اقتناء 26 محطة متنقلة لتحلية مياه البحر لاستغلالها في 17 إقليما و15 محطة لتحلية المياه الأجاجة لاستغلالها في 9 أقاليم.

وأكد على استمرار إنجاز مشاريع جديدة لتأمين التزويد بالماء الصالح للشرب بالعالم القروي والمسطرة في البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027 والتي تخص 1970 دوارا و40 مركزا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *